الشريط الإخباري

مشروع تطوير الثروة الحيوانية في حمص… مشاريع منوعة وأنشطة عديدة

حمص-سانا

نفذ مشروع تطوير الثروة الحيوانية في حمص منذ إطلاقه في العام 2013 عدداً من الأنشطة بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بهدف زيادة دخل الأسر الريفية التي تعتمد على إنتاج الثروة الحيوانية عبر إدخالها في نظم الزراعة البعلية ودعم وتطوير مشاريع منتجاتها مع التركيز على التصنيع والتسويق.

وأشار الدكتور اميل سلوم مدير المشروع إلى أنه خلال سنوات إطلاق المشروع تم تنفيذ 5460 نشاطاً أهمها ترقيم قطعان الثروة الحيوانية (أبقار) في قرى (الحوز والعقربية والقرنية وزيتا الغربية والجابرية) وترقيم قطعان الأغنام في قرية الحمرات والبدء بعملية التلقيح الاصطناعي في منطقة الشعيرات.

وأضاف سلوم في تصريح لـ سانا: إنه تم ايضاً ترقيم الأبقار المستوردة وتنفيذ حملات توعية بأهمية استخدام الأغنام المحسنة في رفع الإنتاجية وعن الأمراض وكيفية معالجتها وطرق الوقاية منها وعدة دورات تدريبية ولا سيما للمجتمع المحلي.

وأشار سلوم إلى أنه تم توزيع كباش محسنة وفطام بمعدل 210 رؤوس على 118 من المربين المستفيدين بالإضافة لتوزيع منحة البذار “الحدائق المنزلية والخضار” في قرى الجابرية والحوز لعدد من مربي الثروة الحيوانية وإقامة معمل للألبان والأجبان في قرية الجابرية منحة من منظمة “الفاو” بالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين.

وفي مجال تحسين المراعي وتنمية المصادر العلفية تم خلال السنوات الماضية زراعة الصبار الأملس في 32 قرية وزراعة الشجيرات الرعوية في 11 قرية وزراعة البذار العلفي في 19 قرية وتنفيذ 41 دورة تدريبية ويوم حقلي وتجارب عملية تشمل (زراعة الشجيرات الرعوية) زراعة الصبار الأملس كبديل علفي (زراعة البذار والمخاليط العلفية وتشغيل الفرامة الآلية واستخدامها في فرم المخلفات النباتية واستنبات الشعير دون تعربة ومعاملة الأتبان باليوريا).

وفي مجال التمويل الريفي الصغير اعتبر سلوم أنه يشكل مكوناً مهماً في تحسين دخل الأسر الريفية وذلك من خلال إحداث وتأسيس صناديق التمويل الريفي في القرى المستهدفة من المشروع بهدف مساعدة الأسر الفقيرة على إقامة مشاريع مولدة للدخل وتم على مستوى المحافظة إحداث وتأسيس 13 صندوقاً.

صبا خيربك