الشريط الإخباري

وزير الموارد المائية: تأمين مياه الشرب النظيفة لمدينتي النبك والقطيفة

ريف دمشق-سانا

أكد وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة ضرورة تأمين مياه الشرب النظيفة لمدينتي النبك والقطيفة واستكمال مشاريع استبدال شبكات المياه فيهما والالتزام بالجدول الزمني الذي تم وضعه للانتهاء من تنفيذ جميع المشاريع المتعلقة بالمياه والصرف الصحي.

2

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الموارد المائية ومحافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف مع وجهاء وأعضاء مجلس مدينتي النبك والقطيفة.

وتركزت مطالب مجلس مدينة القطيفة على معالجة الطمي في مياه الشرب وتعقيمها والتخفيف من حدة مادة الكلور في المياه وتحديد المدة الزمنية اللازمة لاستكمال مشروع استبدال شبكات المياه في المدينة والزام الشركة المنفذة لإعادة تعبيد الطرق بعد الانتهاء من تنفيذ المشاريع وحفر بئرين ارتوازيتين في منطقة الرحيبة وتامين مولدة كهربائية لمشروع الإنشاءات ومعالجة وضع شبكة المياه في معضمية القلمون والتأكد من صلاحية المياه الواصلة إلى التواني من جهة ارتفاع نسبة الكلس والكبريت فيها وضرورة تركيب فلاتر لتصفية المياه وتنفيذ خزان أرضي في حلي.

كما طالب المجتمعون بصرف إعانات مالية من الموازنة المستقلة لاستكمال أعمال بعض المشاريع في المدينة وفرز سيارتي إطفاء وضاغطة للقمامة ومحاسبة المقصرين في أعمالهم وتركيب محطة معالجة للصرف الصحي بعد تمديد خط المشروع لها وتعزيل مجرى السيل الجنوبي ووضع العبارات اللازمة عليه والإسراع في استملاك الأراضي المخصصة كمنطقة صناعية في القطيفة وفرز باصات للنقل الداخلي على خط دمشق القطيفة وانشاء خط رديف للمخبز الآلي الموجود الذي يعمل بطاقته القصوى.

وشدد الوزير الشيخة على المعنيين ضرورة معالجة جميع القضايا التي طرحت واهمية وصول كميات المازوت المحددة إلى وحدات المياه ومراقبة تشغيل مولدات الوحدات وإزالة المخالفة المقامة على السيل وإحالة مرتكبها إلى القضاء أصولا وتغيير جهاز الإشراف على مشروع استبدال الشبكات وإعادة النظر في تزفيت المخاريط.

3

بدوره أكد مخلوف أن المحافظة ستعمل على استكمال بعض المشاريع في المدينة وتخصيص باصات نقل داخلي اليها وتشديد الرقابة على توزيع المحروقات للوصول إلى ضبط التوزيع بشكل عادل.

وفي مدينة النبك تركزت مداخلات الوجهاء على استكمال مشروع استبدال شبكة المياه الذي بدأ في عام 2008 ومعالجة الهدر الموجود في الشبكة الذي وصل إلى 40 بالمئة وإيجاد حل إسعافي لمحطة المعالجة وإعادة دراستها لتخدم القرى والبلدات المجاورة وإنشاء سد لدرء مياه السيول وإعادة تزفيت الحفريات التي تقوم بها وحدات الصيانة ومعالجة استجرار المياه للمزارع من خط المسلخ ودراسة أوضاع القناة الرومانية وتوفير مياه الشرب لبلدتي القسطل والجراجير.

كما طالب الحضور بإيجاد حل اسعافي لمعالجة حبة اللاشمانيا وتشديد الرقابة الصحية على المسلخ والأسواق وتأمين مادة المحروقات للمقالع وفتح الطريق الرئيسي لمدينة النبك وإقامة مهرجان ثقافي لإعادة النهوض بالمدينة ثقافيا واجتماعيا.

4

وأشار الوزير الشيخة إلى الموقف الوطني والحس العالي بالمسؤولية الذي قدمه أهالي مدينة النبك بتعاونهم مع الجيش والقوات المسلحة لطرد الإرهابيين من مدينتهم ومحافظتهم على الممتلكات العامة والخاصة.

ووجه الوزير مؤسسة مياه ريف دمشق إلى تحديد مهلة زمنية لإنهاء أعمال استبدال شبكات المياه وتقديم دراسة جديدة لمحطة المعالجة وتأمين المياه اللازمة للمسلخ ونزع جميع المخالفات الموجودة على شبكة المياه والكشف على الآبار المتضررة وإصلاحها وتنظيف السد الشرقي في دير عطية وإعادة الزام شبكة مياه القسطل لمتعهد جديد وحماية آبار الشرب من التلوث ووضع حل اسعافي لمشكلة الصرف الصحي في المدينة.

بدوره نوه المحافظ مخلوف بدور الأهالي التطوعي في إعادة ترميم المدارس ودورهم في إخلاء سبيل بعض المخطوفين من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة لافتا إلى تأمين مواد إغاثية وسلل غذائية لأهالي المشرفة الذين هجرتهم التنظيمات الإرهابية المسلحة كما وجه الى تشديد الرقابة الصحية على المسالخ والأسواق والإبلاغ عن أي تقصير بهذا المجال.

انظر ايضاً

11 مشروعا صناعيا جديدا دخل حيز العمل والإنتاج بريف دمشق

دمشق-سانا دخل حيز العمل والانتاج 11 مشروعاً وحرفة صناعية جديدة في محافظة ريف دمشق خلال …