الشريط الإخباري

(الإعاقة انطلاقة)… فريق شبابي لتمكين ذوي الهمم وفتح آفاق العمل أمامهم

دمشق-سانا

مجموعة من الشباب السوري الواعد من حملة الشهادات الجامعية حملوا على عاتقهم الارتقاء بإمكانات ذوي الإعاقة وإكسابهم الخبرة والمهارة للدخول إلى سوق العمل بالتزامن مع نشر الوعي الكافي لدى مختلف شرائح المجتمع حول هذه الفئة وقدراتها المتنوعة على العطاء اللامحدود.

هؤلاء الشباب الذين اتخذوا لفريقهم التطوعي اسم (الإعاقة انطلاقة) إيمانا بقدرات هذه الشريحة وتميز وإبداع العديد من أفرادها في مختلف المجالات تبنوا حسب منى عمقي مسؤولة الفريق مشروعا تم الإعداد له بعناية لتدريب وتأهيل الأشخاص من ذوي الهمم للدخول إلى سوق العمل ودمجهم في المجتمع وتسليط الضوء على إمكانياتهم العالية في كل مجالات الحياة.

ورأت عمقي أن مصطلح (ذوي الهمم) هو أكثر تعبيرا عن هذه الشريحة التي تمتلك طاقات جبارة مؤكدة أن الكادر التطوعي في الفريق يركز على تمكين هذه الشريحة وتحسين وضع أفرادها لإثبات قدرتهم على العمل من خلال العديد من الدورات التدريبية التي تفيدهم في هذا الجانب.

ولفتت عمقي لنشرة سانا الشبابية إلى أن متطوعي المبادرة شاركوا في العديد من النشاطات الاجتماعية والخيرية في دمشق منها مبادرة خسا الجوع وماراثون الشام بتجمعنا وملتقى الطاقات البشرية الثاني الذي أقامته الغرفة الفتية الدولية.

أما أحدث أعمال الفريق فجاءت من خلال مبادرة (لنرتقي سوية بذوي الهمم) التي أقيمت بالتعاون مع نادي متطوعي دمشق في الأمانة السورية للتنمية وهي عبارة عن دورات تدريبية في مهارات الدخول لسوق العمل وجميعها حسب عمقي تتم بجهود المتطوعين الشباب من طلاب وخريجي جامعة دمشق.

هدى الطعان عضو في الفريق وتحمل ماجستير إرشاد اجتماعي نوهت بأنها انتسبت إلى الفريق تبعا لقناعتها بأن كل شخص من الشريحة المستهدفة قادر فعلا على الإبداع في ميدان ما وهي اليوم موجودة لتمد له يد المساعدة وتساعده في التوجه نحو الطريق الصحيح.

فيما ذكرت أمية كركورة عضو في الفريق وحاصلة على إجازة في الآداب لغة فرنسية أنه عند انضمامها للفريق رصدت ملامح الحب والحياة والأمل والقوة في وجوه الشباب المستهدف وأرادت أن تكون جزءا من هذا المناخ الإيجابي الرائع.

بدوره بين بدر الهجامي مصور أنه بات اليوم وبعد سنة من التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة يمتلك نظرة جمالية خاصة يرصد من خلالها أدق التفاصيل الجميلة المتصلة بهذه الفئة.

يشار إلى أن فريق الإعاقة انطلاقة يسعى إلى تشجيع جهود الأشخاص ذوي الهمم لتمكينهم من الحصول على فرص العمل اللائقة بمؤهلاتهم مع توفير خدمات التسهيل والمساندات التيسيرية لهم ولأصحاب العمل لتطوير بيئات عمل شاملة وموائمة لهم وتجسير الفجوة بين الطرفين.

لمى الخليل