أبحاث في تأثير الأزمات على الصحافة في كتاب لمانيا سويد

دمشق-سانا

يرصد كتاب صحافة الأزمة “الرصد.. التحليل.. التصعيد.. التنبؤ” للدكتورة مانيا سويد المدى الذي يمكن فيه للأزمة أن تلعب دور المؤثر تجاه الصحافة فيكشف الحالات التي تتجاوز حد التأثير المتبادل.

و يكشف الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب عن الأسباب والدوافع التي تؤدي إلى خضوع الصحافة لتأثير الأزمة وبحث ما إذا كانت تلك الأسباب أو الدوافع نابعة من الصحافة نفسها لإيمانها بأفكار بعينها أو تبنيها سياسات تروج لها أو نابعة من قوة الأزمة نفسها.

ويرفض الكتاب فكرة التأثير الأحادي أي تأثير الصحافة في الأزمات وإنكار تأثير الأزمات فيها “فهذا منطق غير واقعي ومن الثابت أن الصحافة تتأثر بالأحداث التي تتعامل معها” لكن الدكتورة سويد تضع تصوراً للحالات التي ينجرف فيها الصحفي أمام تيارات بعينها ويتصرف بردة الفعل فيضيع من بين يديه هدفه الأسمى تجاه الأزمة لمواجهتها والتصدي لها.

وتعرف سويد الأزمة ملقية الضوء على معناها اللغوي الحقيقي والأصلي والمجازي ثم تنتقل الى تعريفها وفق رؤءيتها الخالصة معتبرة انها الوجه المتفاقم لأي حدث تجاوز المجرى العادي للأمور كما تعرض بصورة تفصيلية للزوايا التي تنطلق منها الانواع المختلفة للازمات من حيث مكان نشوئها وحجم الأثر الذي تخلفه وطبيعتها ومداها.

وتحدثت الباحثة في الباب الثاني عن اربعة انواع من الظواهر الصحفية التي تظهر في ظل الازمات وهي “صحافة الرصد” و”صحافة التحليل” و”صحافة التصعيد” و”صحافة التنبؤ” كما خصصت سويد بحثا ضمن كتابها عن ضرورة الالتزام بأخلاقيات مهنة الصحافة عند تعاطيها مع الازمات دوليا وعربيا.
وخلصت الباحثة الى مجموعة من التوصيات ركزت على ضرورة ان تقوم الصحافة في زمن الازمات بدور حقيقي وفاعل ودعوة الصحفيين الذين يتعاملون مع الأزمات الى دراسة نظرية الازمة بشكل معمق.

كما أوصت سويد بالاستعانة بأهل الخبرة والرأي عند تناول اي موضوع له علاقة بالأزمات وكيفية التفريق بين المعلومة والرأي اضافة الى الاستفادة من التجارب الرائدة في التعامل مع الازمات.

والدكتورة مانيا سويد كاتبة وصحفية حائزة درجة الدكتوراه في الاعلام من الجامعة الاميركية في لندن وهي عضو اتحادي الكتاب العرب والصحفيين في سورية وصدرت لها مجموعة من المؤءلفات من اهمها اوراق الكينا وموسوعة سينما وادب اضافة الى العديد من الدراسات في مجالات السينما والمسرح والاعلام .

ميس العاني

انظر ايضاً

رواية وجدان لـ مانيا سويد تعيد الأدب الفلسفي إلى الواجهة

دمشق-سانا الرواية الفلسفية هي أحد أشكال الأدب التي تغوص عميقا في بواطن النفس وجوهر الفكر …