الشريط الإخباري

الاستيطان الإسرائيلي يلتهم الأراضي الفلسطينية… ومطالبات فلسطينية بوقفه

القدس المحتلة-سانا

صعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا عمليات الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة لتوسيع المستوطنات في إطار مخططاتها العدوانية لتهجير الفلسطينيين متجاهلة القرارات الدولية ولا سيما قرار مجلس الأمن 2334 لعام 2016 الذي يطالب الاحتلال بوقف فوري لكل عمليات الاستيطان على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس لمراسل سانا أن عامي 2017 و2018 كانا الاكثر كثافة في عمليات الاستيطان الإسرائيلي بسبب الدعم اللامحدود من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تشجع الاستيطان بشكل علني لافتا إلى أن كيان الاحتلال يستغل ذلك لتنفيذ مخططاته الاستيطانية في جميع مناطق الضفة.

وكشف دغلس أنه يوجد حالياً 176 بؤرة استيطانية و189 مستوطنة في الضفة مبينا أن الاحتلال بدأ بتوسيع المستوطنات في عمق مناطق القرى الفلسطينية وخاصة في شمال الضفة وتحديداً في محافظة سلفيت ضمن مخططاته لخنق كل المدن والبلدات الفلسطينية بالاستيطان الذي بات سرطانا يتمدد على الأراضي الفلسطينية.

من جهته قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف إن سلطات الاحتلال ضاعفت بشكل كبير عمليات الاستيطان في الضفة كما تواصل قضم الأراضي الفلسطينية في القدس المحتلة مشيرا إلى أن الاحتلال يتخذ من الانحياز الأمريكي الأعمى له ولسياساته الاستيطانية مظلة حماية من الضغوط والانتقادات الدولية وضوءا أخضر لتنفيذ جميع مخططاته الاستيطانية الاستعمارية التوسعية.

وأوضح أبو يوسف أن الاحتلال استولى على معظم منطقة الأغوار وحول مساحات واسعة منها إلى مناطق عسكرية علما أن المنطقة تعد سلة غذاء لأهالي الضفة الغربية محذرا من أن عمليات الاستيطان تهدد بابتلاع كل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جانبه ذكر المختص في ملف الاستيطان جمال جمعة أن هناك مخططات جديدة للاحتلال للاستيلاء على مساحات شاسعة من أراضي الفلسطينيين بهدف إقامة 58 ألف وحدة استيطانية في القدس المحتلة وتهجير الفلسطينيين منها لافتا إلى أن سلطات الاحتلال تقوم علاوة على ذلك بسرقة كل الموارد الطبيعية وأبرزها المياه لحرمان البلدات والمدن الفلسطينية من مصادر المياه.

وطالبت الحكومة الفلسطينية المجتمع الدولي مرارا بالتحرك لوقف التصعيد الاستيطاني الإسرائيلي الذي يهدد الوجود الفلسطيني ويأتي ضمن الهجمة الاحتلالية التي تدعمها الإدارة الأمريكية مؤكدة أن استمرار الاستيطان يمثل تحديا سافرا للمجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

محمد أبو شباب

انظر ايضاً

الصربي ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس بأولمبياد باريس 2024

باريس-سانا تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس في أولمبياد باريس 2024 إثر فوزه …