الشريط الإخباري

عودة 2000 عائلة إلى الزبداني

ريف دمشق-سانا

أعلن المجلس البلدي لمدينة الزبداني أن عدد العائلات التي عادت إلى المدينة وصل إلى 2000 عائلة متوقعا أن يتجاوز العدد 4 آلاف عائلة خلال الشهر القادم.

وأشار رئيس المجلس المهندس باسل دالاتي في تصريح لـ سانا إلى أنه تم تسليم 200 منزل إلى أصحابها بعد تأهيلها من قبل بعض المنظمات الدولية مبينا أنه يوجد حاليا 100 منزل قيد التأهيل و 200 آخرين بانتظار الموافقة على البدء في تأهيلها فيما قامت الكثير من العائلات بتأهيل منازلها وزراعة أراضيها واستأنفت حياتها الطبيعية.

رئيس المجلس أكد أنه تم تركيب 40 محولة كهربائية باستطاعة تتراوح بين 200 و400 ك ف ا كما تم الانتهاء من تركيب شبكات التيار الكهربائي المتوسط والمنخفض في كامل المدينة مشيرا إلى أنه تم تخصيص مليار ليرة لمختلف أعمال الكهرباء والعمل جار على استبدال شبكة المياه القديمة التي كان من المخطط تجديدها عام 2011 بكلفة تصل إلى 650 مليون ليرة ومن المتوقع الانتهاء منها خلال شهرين.

وقال دالاتي: إن “المدينة لديها حاليا أربع مدارس قيد العمل وخلال 15 يوما سيتم افتتاح مركز امتحاني بالمدينة للشهادتين الثانوية والإعدادية تم ترميمه بكلفة 60 مليون ليرة”.

وأنهت مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحسب دالاتي تأهيل وترميم مبنى البلدية بكلفة 25 مليون ليرة كما تم الانتهاء من مشروع إزالة بعض الأبنية الآيلة للسقوط وترحيل نحو 100 ألف متر مكعب من الأنقاض في الشوارع والحارات.20

وبشأن واقع الطرق بين دالاتي أنه تم فتح طريق جديد يعتبر استكمالا لطريق الكورنيش الدائري الذي يصل إلى غرب المدينة وصولا إلى طريق الزبداني سرغايا ويصل طوله إلى 5 كيلو مترات وعرض 40 مترا في بعض المواقع مشيرا إلى أهمية هذا الطريق كونه يفتح آفاقا جديدة للسياحة والاستثمار العقاري في المنطقة برمتها.

ولفت دالاتي إلى أن العمل مستمر من قبل مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتأهيل مدخلي مدينة الزبداني الجنوبي والشرقي بكلفة 65 مليون ليرة ويشمل تأهيل الجزيرة الوسطى مع الأرصفة وتمت المباشرة في مشروع إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية ومشروع تأهيل المبنى الحكومي ويشمل بناءين لجميع المؤسسات الحكومية الأول من المتوقع الانتهاء منه خلال شهرين.

دالاتي كشف أنه “تم تجهيز اضبارة كاملة لموقع المنشية العائدة ملكيته لمجلس المدينة ليتم عرضه في سوق الاستثمار السياحي خلال الشهر القادم إضافة إلى إعداد دراسة لاستثمار حديقة بيئية تبلغ مساحتها 15 ألف متر مربع من خلال التشارك مع القطاع الخاص”.

وأكد رئيس مجلس المدينة أنها ستكون جاهزة خلال الصيف القادم لاستقبال زوارها وإقامة المهرجانات السياحية.

سفيرة اسماعيل

انظر ايضاً

افتتاح كنيسة رقاد السيدة العذراء في الزبداني بعد ترميمها – فيديو

ريف دمشق-سانا افتتح بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر ورئيس دائرة العلاقات الخارجية …