الشريط الإخباري

بوغدانوف: التحضير مستمر لاجتماع أستانا التاسع حول سورية

موسكو-سانا

أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الاوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف اليوم أن التحضيرات جارية لعقد اجتماع استانا التاسع حول الازمة في سورية .

وقال بوغدانوف في تصريح لوكالة سبوتنيك “التحضيرات جارية للاجتماع .. وفدنا الوزاري المشترك رفيع المستوى المكون من رئيس الوفد الروسي إلى اجتماعات أستانا ألكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين وزملاؤنا العسكريون سافروا إلى طهران وأنقرة … والاتصالات مستمرة بهذا الشأن”.

وأشار بوغدانوف إلى أن الموعد التقريبي المرتقب لعقد اللقاء هو في الـ 15 من أيار القادم.

وكان لافرنتييف قال الشهر الجاري إن من المخطط عقد اجتماع استانا المقبل يومي الـ 14 والـ 15 من الشهر المقبل .

واستضافت العاصمة الكازاخية أستانا ثمانية اجتماعات حول سورية كان آخرها في الـ21 والـ22 من كانون الأول الماضي وأكدت في مجملها على وحدة وسيادة سورية ومواصلة مكافحة الإرهاب إضافة إلى الالتزام بالحل السياسي للأزمة في سورية.

وأشار بوغدانوف إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا سيبحثان خلال لقائهما في موسكو غدا الوضع في سورية على خلفية العدوان الثلاثي الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا عليها .

أما بشأن تحديد موعد الجولة القادمة من الحوار السوري السوري في جنيف فأكد بوغدانوف أن هذه المسالة ستناقش غداً في اجتماع لافروف ودي ميستورا لافتا إلى أن ذلك “يعتمد على مسائل عديدة بينها نشاط دي ميستورا نفسه وعلى استعداد الأطراف السورية لذلك”.

وجرت في جنيف ثماني جولات من الحوار السوري السوري واختتمت الأخيرة منه منتصف كانون الأول الماضي.

إلى ذلك أكد بوغدانوف أن “الإرهابيين يعيقون وصول بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى دوما .. وهم لا يريدون أن يكون هناك تحقيق موضوعي ومهني في الهجوم الكيميائي المزعوم”.