بمشاركة سورية.. أكساد يعقد ورشة عمل حول تطوير زراعة القمح في الدول العربية

دمشق-سانا

بدأت بدمشق اليوم فعاليات ورشة العمل النوعية حول دور التكنولوجيا الحيوية في تحسين إنتاجية القمح والمحاصيل المقاومة للجفاف والملوحة في الوطن العربي التي يقيمها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد بمشاركة 16 خبيرا زراعياً من سورية والعراق والجزائر والسودان وتونس ولبنان وتمتد فعالياتها العلمية التطبيقية لخمسة أيام.

وأشار مدير عام اكساد الدكتور رفيق علي صالح الى الأهمية الكبيرة لعقد هذه الورشة العلمية التطبيقية للإسهام في بناء القدرات العربية في مجال تطوير زراعة القمح في الدول العربية.

وقال صالح إن جميع الدول العربية عدا سورية تعاني عجزاً في احتياجاتها من القمح مشيراً إلى أن الدول العربية تزرع بحدود 10 ملايين هكتار تنتج نحو 27 مليون طن من القمح بينما تستورد الدول العربية 38 مليون طن تتجاوز قيمتها الـ 13 مليار دولار.

وطلب صالح من الباحثين الزراعيين في المنطقة العربية التركيز على التوسع العامودي وزيادة الإنتاجية لهذا المحصول الاستراتيجي داعياً جميع الدول العربية لدراسة التجربة السورية والاستفادة منها في الاكتفاء الذاتي من القمح وتصديره.

ويشمل البرنامج العلمي التطبيقي للورشة العديد من المحاور والموضوعات الخاصة بدور التكنولوجيا الحيوية في تطوير زراعة القمح في الدول العربية وتدريباً عملياً في مختبرات أكساد وجولات ميدانية على بعض محطات أكساد للاطلاع على التجارب الحقلية الجارية فيها وتقديم أوراق علمية حول تجارب عدد من الدول العربية في مجال تطوير زراعة القمح.

انظر ايضاً

اتفاقية تعاون علمي بين أكساد وجامعة الشام الخاصة

دمشق-سانا وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” وجامعة الشام الخاصة اليوم