الشريط الإخباري

لافروف: موسكو ستعلن قريبا عن طرد دبلوماسيين بريطانيين

موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “موسكو ستعلن قريبا عن طرد دبلوماسيين بريطانيين ردا على إجراءات لندن التي خرجت في ممارساتها عن المألوف” فيما يتعلق بقضية الضابط الروسي السابق سيرغي سكريبال.

ووصف لافروف في تصريح لوكالة ريا نوفوستي مزاعم بريطانيا ضد روسيا بأنها “وقحة لا تستند إلى أدلة” مشيرا إلى أن دوافع ونوايا لندن في قضية سكريبال “غير نظيفة ولو كان الأمر عكس ذلك لكانوا أخبرونا عن الدلائل و لقدموا إجابات عن التساؤءلات التي طرحناها بما فيها تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية”.

وقال لافروف إن ممثل روسيا في مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا “حدد موقفنا وردودنا بشكل دبلوماسي ولبق على الاتهامات الوقحة ضدنا وغير المثبتة والتي لا أساس لها من الصحة كما دعونا لاعتماد آلية ينبغي التحقيق فيها على أساس اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية إلا أن المندوب البريطاني رفض هذا الاقتراح”.

واعتبر لافروف أن الإجراءات التي اتخذتها بريطانيا ضد روسيا مردها عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق باتفاق خروج لندن من الاتحاد الأوروبي “البريكست”.

وكان نيبينزيا طالب السلطات البريطانية امس بتقديم أدلة مادية على “أثر روسي مزعوم في تسميم سكريبال” من بينها عينات المادة التي تم استخدامها في الحادثة وفق ما تقوله لندن موضحا أن الوفد الروسي وزع بين أعضاء مجلس الأمن مشروع بيان يركز على ضرورة إجراء تحقيق في قضية سكريبال بالتوافق مع المادة 9 لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية.
وفي سياق منفصل اعرب لافروف عن استعداد موسكو للعمل مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو واستئناف علاقات الشراكة مع بروكسل .

وقال لافروف “سنرد بهدوء على كل هذه المكائد .. عندما يفقد جيراننا الأوروبيون الاهتمام بالمخاوف الأمريكية ويتخلون عن ظاهرة كراهية الروس والعقوبات والاستفزازات وعندما تختفي الأفعال المشينة التي نشهدها الآن من الحكومة البريطانية والخارجة عن المألوف” مضيفا إن روسيا “تريد أن تتحدث مع الجميع ومناقشة كل الأمور لكننا نريد فعل ذلك بكل احترام ودون أي هستيريا”.

انظر ايضاً

لافروف يجدد دعم موسكو لسيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها

موسكو-سانا جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأييد بلاده ودعمها لسيادة سورية وسلامة أراضيها واستقلالها …