الشريط الإخباري

مشروع صرف صحي مقترح يهدد نهر البيضا بريف مصياف

حماة-سانا

تتطلع 4 آلاف نسمة من أهالي بلدة البيضا في منطقة مصياف المشهورة بطبيعتها الخلابة والمميزة بشلالاتها وينابيع مياهها العذبة إلى إيجاد حل عاجل لمشروع الصرف الصحي الذي تعتزم بلدة الشيحة وقرية الرصافة تنفيذه بعد وضع دراسة لتصريف مياه الصرف الصحي في نهر بلدة البيضا.

ويوضح مختار البلدة طارق فوزي عيسى لـ سانا أن مياه نهر البيضا تجمع لعدة ينابيع مياه عذبة تزود البلدة بمياه الشرب لافتا إلى أن النهر يمر في منتصف القرية ويعتمد عليه الأهالي كمصدر مهم لري المحاصيل الزراعية الممتدة على مساحة 70 دونما وفي حال تنفيذ مشروع الصرف الصحي المقترح سيؤثر على المحاصيل ومياه الشرب إضافة إلى ما يحمله من تلوث ينشر الأمراض والأوبئة وتهديده حياة آلاف المواطنين.

وأضاف عيسى إن الأهالي يعتمدون في دخلهم ومعيشتهم على السياحة بالدرجة الأولى وعلى الزراعة داعيا إلى إيجاد حل سريع لهذه المشكلة ولا سيما مع اقتراب حلول فصل الصيف والإقبال على موسم سياحي خاصة أن بلدة البيضا تشتهر بإقامة المهرجانات السياحية.

المواطنان كريم خوري وأمجد حداد ألقيا باللائمة على الجهات المعنية في المحافظة بعد طرح الموضوع عدة مرات دون أن يجدا الحل خاصة في الاجتماعات الخدمية.

وأشار المواطنان إلى أن فعاليات القرية حذرت أكثر من مرة من خطورة تنفيذ المشروع لافتين إلى حضور العديد من اللجان من مديرية الموارد المائية بحماة ودائرة الخدمات الفنية في مدينة مصياف لتفقد الموقع المقترح لنهاية المصب والذي تجري مياهه ضمن مياه نهر البيضا لكن لم يصدر أي قرار بتعديل نهاية المصب.

وعن رأي الجهات المعنية بمشكلة أهالي بلدة البيضا وطلبهم تغيير مصب الصرف الصحي أكد فادي عباس مدير الموارد المائية بحماة خطورة تنفيذ المشروع في حال تأثيره على مياه البلدة موضحا أنه اقترح تشكيل لجنة مختصة من مديريات الموارد المائية والصرف الصحي ومياه الشرب والخدمات الفنية لدراسة تأثير إقامة المصب في منتصف مجرى نهر البيضا والعمل على استكماله وزيادة طوله ووصله بالمصب الإقليمي للمنطقة إن ثبت تأثيره على مياه النهر.

ويتفق رأي وحيد يوسف مدير عام شركة الصرف الصحي مع تشكيل لجنة مختصة لدراسة تأثير تنفيذ المشروع لافتا إلى أن الجهة المسؤولة عن الدارسة للمشروع والمتعاقدة مع الإنشاءات العسكرية لتنفيذه هي مديرية الخدمات الفنية بحماة.

في حين قال محمد مشعل مدير الخدمات الفنية بحماة إن “تنفيذ المشروع سيتم بناء على ما تقرره اللجنة المختصة التي سيتم تشكيلها من عدة مديريات لتحديد مسار المصب”.

ويبقى أمل أهالي بلدة البيضا بأن تنظر الجهات المعنية بطلبهم وتعديل مكان تنفيذ المشروع لتبقى البلدة بمتنزهاتها وشلالاتها مقصدا للسياحة الداخلية لأهالي المنطقة.

سهاد حسن

انظر ايضاً

بنسبة 99 بالمئة.. تنفيذ مشاريع أبنية مدرسية وصرف صحي في حمص خلال العام الماضي

حمص-سانا بلغت نسبة تنفيذ مشاريع الأبنية المدرسية والصرف الصحي في حمص خلال العام الفائت 99 …