الشريط الإخباري

تدفق المياه بثلاثة ينابيع في محافظة الحسكة بعد توقف لسنوات

الحسكة-سانا

اسهمت الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها محافظة الحسكة خلال الشهر الماضي باعادة تدفق المياه في ثلاثة ينابيع في منطقة جبل عبد العزيز في الريف الجنوبي الغربي لمدينة الحسكة بعد توقف جريانها لمدة تقارب عشر سنوات.

وأكد مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك في تصريح لمراسل سانا أنه “نتيجة الجفاف الذي ضرب المحافظة خلال السنوات العشر الماضية واستنزاف مخازين المياه الجوفية من قبل الفلاحين لري المساحات الزراعية جفت معظم الينابيع السطحية في منطقة حوض الخابور وتوقف تدفقها” مبينا أن الهطولات المطرية الغزيرة والسيول المرافقة لها خلال الشهر الماضي رفعت من مستويات تخزين المياه الجوفية ما أدى إلى إعادة تدفق المياه في ثلاثة ينابيع في منطقة جبل عبد العزيز.

وبين المهندس العواك أن نسبة تدفق المياه الحالي في نبع أم مدفع بلغت 5 لترات في الثانية وفي نبع خزنة 3 لترات في الثانية ونبع الغرة 1ر5 لترات في الثانية وهي مياه صالحة للاستهلاك البشري.

يشار إلى أن حجم زيادة تخزين المياه في سد الشهيد باسل الأسد جنوب المحافظة نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الشهر الماضي وفيضان نهر الخابور الذي يصب في جسم السد قارب 25 مليون متر مكعب.

انظر ايضاً

الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: استشهاد شخص وإصابة اثنين اخرين جراء قصف طيران العدو الإسرائيلي سيارة قرب بلدة البازورية في مدينة صور جنوب لبنان