الشريط الإخباري

تصاعد نذر حرب تجارية بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا

باريس-سانا

أكد المفوض الأوروبي للاقتصاد والشؤون المالية بيار موسكوفيسي أن الاتحاد الأوروبي يملك “ترسانة إجراءات” للرد في حال نفذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهديده بفرض رسوم جمركية كبيرة على واردات الفولاذ والألمنيوم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن موسكوفيسي قوله ردا على سؤال عن مخاطر حرب تجارية بعد إعلان ترامب رغبته في فرض رسوم كبيرة على واردات الفولاذ والألمنيوم إن “الإجراءات الأوروبية تشمل عددا كبيرا من العناصر منها إجراءات مضادة تتعلق بامتيازات تم الاتفاق عليها بشأن منتجات بينها البرتقال والتبغ والويسكي الأميركي”.

وأضاف موسكوفيسي إن “الهدف هو الوصول بذلك إلى منتجات يتم تصنيعها في دوائر يسيطر عليها الجمهوريون حزب دونالد ترامب وخصوصا تلك المرتبطة برئيس مجلس النواب بول راين” موضحا أن “الهدف هو إفهام الكونغرس أنها خسارة للجميع”.

وأشار إلى أن هناك إجراءات إنقاذية لتجنب إغراق السوق الأوروبية بكميات من الفولاذ لا يمكن تصريفها في الولايات المتحدة لافتا إلى أن المفوضية الأوروبية تحتفظ أيضا بحق نقل الخلافات المحتملة إلى منظمة التجارة العالمية.

وأضاف موسكوفيسي: “علينا ألا نقبل بأن يصبح كل طرف لا يهتم إلا بمصالحه في العالم وعلينا الإبقاء على التعددية باعتبار أن الحمائية ليست الرد إطلاقا”.

ويواصل الرئيس الأميركى مساعيه لفرض رسوم جمركية على واردات بلاده من أوروبا تصل إلى 25 بالمئة على الصلب و10 بالمئة على الألمنيوم وهو ما ينذر بحرب تجارية صعبة بين الجانبين.

 

انظر ايضاً

أوروبا تصعد حملتها وتفرض عقوبات على روسيا

بروكسل-سانا فرض الاتحاد الأوروبي اليوم عقوبات جديدة على روسيا الاتحادية بحجة اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك …