الشريط الإخباري

فريق (نسور سورية) التطوعي يطلق مشروع تاسيس منهاج للتنمية البشرية لإدراجه في المدراس

دمشق-سانا

بهدف تنشئة جيل واع وتهيئة الطالب السوري لإدارة حياته واستثمار طاقته بصورة فعالة تخدم المجتمع أطلق فريق (نسور سورية) التطوعي بالتعاون مع وزارة التربية مشروع تأسيس منهاج خاص للتنمية البشرية والتطوير الذاتي لإدراجه ضمن عدد من المدارس في محافظات دمشق وريف دمشق والسويداء.

ويتضمن المشروع تدريبات رياضية تساعد الطلاب على التخيل وتعزيز الثقة بالنفس إضافة إلى تمرينات خاصة بليونة الجسم وتنشيطه وطرق التنفس الصحيحة وبرمجة العقل الباطني.

وبين معاون وزير التربية الدكتور فرح المطلق لنشرة سانا الشبابية أن “إدارات المدارس والموجهين التربويين والاختصاصين الذين واكبوا هذه التجربة عبروا عن رضاهم واقتناعهم بالفائدة المرجوة من مثل هذه التدريبات” مشيرا إلى انه تم تطبيق هذه التجرية في عدد من المدارس منها قتيبة بن مسلم الباهلي .. معهد الشهيد باسل الأسد .. ثانوية زكي الارسوزي بالتعاون مع مجموعة من المدربين والخبراء في هذا المجال.

من جهتها لفتت ديمة سليمان مديرة مشروع التنمية البشرية في فريق نسور سورية إلى أن المشروع مستمر للسنة الثالثة على التوالي عبر ورشات عمل متخصصة في عدد من المدارس والكليات الجامعية بدمشق وريفها والسويداء حيث يتضمن برنامج العمل إقامة جلسات عملية يتم من خلالها تعليم الطلاب مجموعة من السلوكيات المنهجية التي تمكنهم من الاهتمام بالذات ومحبة النفس والمبادرة بالعطاء بالإضافة إلى تمارين رياضية تساعدهم على تقوية تركيزهم والتنفس الصحيح ومنع تحدب الاكتاف جراء فترات الجلوس الطويلة.

وتتضمن انشطة المشروع ايضا إقامة محاضرات في بعض الكليات الجامعية يقدمها عدد من المدربين والمختصين حول علوم الطاقة وأثرها على حياة الإنسان و كيفية تحديد وتحقيق الهدف ووسائل تفريغ الطاقات السلبية عن طريق رياضة اليوغا.

مدير معهد الشهيد باسل الأسد سليم محرداوي والموجه الاختصاصي ابراهيم سعدة بين أن “هذه التجربة هي واحدة من التجارب الرائدة في قطاع التربية لأنها تركز على مفهوم الطاقة الجسمانية ومكونات النفس املان بتعميمها من خلال تخصيص حصة ترفيهية تسمى طاقة ونشاط ضمن البرنامج الأسبوعي.

ورأت الموجهة التربوية سمية التقي من مدرسة قتيبة بن مسلم الباهلي أن تطبيق اليوغا لا يحسن أداء الطالب الدراسي فقط بل يضيف عنصرا مهما وهو الاعتناء بالجسد والعقل والقلب معا كما أن هذه الرياضة تدربه على الوضعيات الصحيحة للجسد.

يذكر أن فريق نسور سورية التطوعي تأسس منذ سبع سنوات ويضم في سجله أكثر من 400 مبادرة وفعالية في مختلف المجالات ويعمل على تقديم المساعدة للأسر المحتاجة كما نظم سابقا عدة حملات للحفاظ على البيئة وحملات تشجير في محافظة دمشق.

ربى شدود

 

انظر ايضاً

نسور سورية..فريق شبابي تطوعي واجه الأزمة بـ 400 مبادرة مجتمعية

دمشق-سانا انخرط الشباب السوري منذ بداية الحرب الإرهابية على بلدهم بمبادرات مجتمعية وتطوعية أثبتت قدرتهم …