الشريط الإخباري

لقاء أدبي عن الشاعر الراحل سائر ابراهيم

دمشق-سانا

تحول اللقاء الشعري الذي استضافه المركز الثقافي العربي في أبو رمانة والذي كان مخصصا للشاعرين الدكتور بيان السيد والراحل سائر إبراهيم إلى ندوة أدبية وشعرية احتفت بمسيرة إبداع الشاعر الراحل ومناقبه ومواقفه الوطنية.

ونوهت الفنانة رباب أحمد مديرة ثقافي ابو رمانة في افتتاح اللقاء بموهبة الشاعر الراحل سائر ابراهيم الناضجة والمكثفة ثقافياً وبنيوياً معتبرةً أن هذا اللقاء الذي شهد حضور شخصيات أدبية وفكرية يؤكد مكانة الشاعر الراحل.

وتطرق الدكتور محمود أحمد السيد مدير هيئة الموسوعة العربية إلى صفة الوفاء والإنسانية والمحبة عند الشاعر ابراهيم وضرورة إحياء ذكراه كأحد المبدعين السوريين.

بدورها عبرت عضو مجلس الشعب جانسيت قازان عن محبة أعضاء مجلس الشعب لزميلهم الراحل سائر إبراهيم لأنه كان يعبر عن هموم الناس وقضاياهم ويطرحها في قبة المجلس بمحبة وصدق.

في حين أكدت الأمانة العامة للأدباء الفلسطينيين في الكلمة التي القاها الأديب عبد الفتاح ادريس عن عمق علاقة الشاعر الراحل بأدباء فلسطين وتضامنه معهم.

كما لفت الشاعر والإعلامي علي الدندح الذي أدار الندوة إلى أن المشاركات في هذه الندوة ارتقت بمستواها وبحضور أصحابها ليعبروا عن حبهم الكبير للشاعر الراحل الذي تنوعت مآثره الكريمة.

وبين الباحث والأديب الأرقم الزعبي عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب في كلمة الاتحاد عن التواضع الذي كان يتحلى به الراحل وتعامله العفوي مع زملائه الشعراء واهتمامه بالمشاكل الاجتماعية والعلمية والثقافية التي طرحها أكثر من مرة في مجلس الشعب لافتاً إلى أن الشاعر إبراهيم سيستمر عبر التاريخ والزمن كما استمر العديد من الشعراء في تاريخنا العريق فهو حاضر الآن بيننا وسيبقى.

أما الشاعرة أمل المناور فوصفت بكلمتها الأساليب الفنية التي كان يستخدمها الشاعر إبراهيم في نصوصه مبينة أنه التزم الشعر الأصيل ليعبر عن مشاعر وهموم الطبقات الاجتماعية على اختلاف أنواعها فاتسمت أشعاره بقوة الطرح وسلامة التعبير والتمكن من الموهبة.

فيما تطرق الإعلامي سامر الشغري الى الوطنية العالية والراسخة التي تحلى بها الشاعر الراحل والتي ظهرت في شعره الملتزم بقضايا الوطن.

وبدوره ألقى الشاعر الدكتور بيان السيد عدداً من نصوص الشاعر الراحل التي كان من المفترض أن يلقيها بنفسه وفق الموعد المحدد مستشهداً بقصيدة الشهيد التي قال فيها:

بلادك يا شهيد الحق قامت         تمزق كذبة الزمن الهلام

بلادك لم تطأ لولاك بحراً             ولولا جيش فرسان عظام

كما ألقى الشاعر السيد قصيدة رثاء ذكر فيها مناقب الراحل ومواقفه الوطنية إضافة إلى عدد من النصوص التي ألقاها من كتابه الجديد الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

إلى ذلك ألقى عدد من الشعراء قصائد رثاء بالشاعر الراحل منهم محمد خالد الخضر والدكتور محمد سعيد العتيق وابراهيم فهد منصور والدكتور أسامة الحمود.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

سائر ابراهيم يقرأ قصائد من ديوان قمح الكلام في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا أقام المركز الثقافي العربي في أبو رمانة أمسية شعرية أحياها الشاعر سائر إبراهيم ألقى …