الشريط الإخباري

انطلاق المناورات المشتركة الخامسة للجيش الإيراني

طهران-سانا

انطلقت اليوم مناورات “محمد رسول الله” المشتركة الخامسة للجيش الإيرانى بمشاركة واسعة من القوات البحرية والبرية والجوية ومقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي بهدف تعزيز القدرة القتالية وتنفيذ المهام الموكلة إليها.

وقال مساعد شؤون التنسيق فى الجيش الإيرانى الأدميرال حبيب الله سيارى في تصريح له: إن هذه “المناورات المشتركة تجري على مساحة 3 ملايين كيلومتر مربع فى مناطق عمليات جنوب وجنوب شرق البلاد وشواطىء مكران وبحر عمان” موضحا أن هذه المناورات التي تستمر يومين تهدف لتعزيز المهارات والجهوزية الدفاعية وكذلك الارتقاء بالروح والفنون القتالية للكوادر ونقل الخبرات للمشاركين فيها وتقييم التدريبات السنوية والتمرن على التنسيق بين القوات التابعة للجيش.

ولفت سياري إلى أن مناورة محمد رسول الله الخامسة هى استمرار لمناورات الجيش التي تم التخطيط لها بشكل سنوي مؤكدا أن القوات التابعة للجيش تحتاج لإجراء مناورة مشتركة لتقييم التدريبات التي تتلقاها وفق برامجها السنوية.

وشدد سياري على أن إيران يمكن أن توفر الأمن الكامل للمياه الخاضعة لها ولغيرها أيضا والإشراف على خطوط نقل الطاقة وإرساء الأمن الإقليمي بالكامل.

بدوره أعلن المتحدث باسم المناورات المشتركة الأدميرال محمود موسوى عن اطلاق قذائف “فجر5 ” وصواريخ “نازعات” صباح اليوم خلال المناورات المشتركة.

إلى ذلك أشار موسوي إلى أن القوات الجوية الإيرانية وجهت تحذيرا إلى قطعتين بحريتين أمريكيتين بالتزامن مع بدء مناورات الجيش وذلك بعد اقترابهما من منطقة المناورات مبينا أن طائرات إيرانية أخرى للمراقبة والاستطلاع قامت بالتحليق فوق القطعتين الامريكيتين ووجهت إنذارا لهما حيث ابتعدتا عن منطقة المناورات.

وتجري القوات الإيرانية مناورات دورية لتعزيز جهوزيتها القتالية وقدراتها على التنسيق بين مختلف صنوف الأسلحة إضافة إلى اختبار الأسلحة التى يتم تصنيعها محليا.