لافروف أعرب عن أسفه لقرار واشنطن.. كليموف: إغلاق القنصلية الروسية فى سان فرانسيسكو “وقاحة”

موسكو-واشنطن-سانا
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون أن موسكو ستدرس بعناية قيود واشنطن الجديدة على بعثاتها الدبلوماسية وستعلن عن ردة فعلها وذلك عقب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية قرارها إغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو وموقعين دبلوماسيين فى نيويورك وواشنطن.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان وفقا لما نقله موقع “روسيا اليوم” أن “وزير الخارجية الأمريكي اتصل على وجه التحديد للإبلاغ عن فرض قيود إضافية في المستقبل القريب على أنشطة البعثات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة” مضيفة “ردا على ذلك أعرب لافروف عن أسفه لتصعيد التوتر في العلاقات الثنائية الذي لم يبدأ من قبل روسيا وأشار إلى أن موسكو سوف تدرس بعناية التدابير الجديدة التي أعلن عنها الأمريكيون وبعد ذلك سيتم تبليغهم بردة فعلها على ذلك”.

من جهته وصف نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليموف قرار الولايات المتحدة إغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو وموقعين دبلوماسيين في نيويورك وواشنطن بأنه “وقاحة” مؤكدا أنه يجب على روسيا الرد على ذلك.

ونقل موقع “سبوتنيك” عن كليموف قوله في تصريح اليوم “إنها وقاحة.. وأرى أنه من غير الصحيح مراقبة ذلك وكأن شيئا لم يحدث.. لدينا القدرات اللازمة للرد على ذلك”.

بدوره صرح القنصل العام الروسي في سان فرانسيسكو سيرغي بيتروف أن وزارة الخارجية الروسية “ستقرر كيف ستتم اجراءات إغلاق القنصلية العامة لروسيا في سان فرانسيسكو وإلى أين سيتوجه المراجعون.

وأضاف الدبلوماسي أن “القنصلية العامة ستعمل وفقا لتلك القرارات التي تتخذ من قبل القيادة الروسية حول قرار الأمريكيين هذا … وزارة الخارجية ستقرر الآن كيف سيتم اجراء الإغلاق وإلى أين سيتوجه المراجعون وما إلى ذلك.. ووفقا لهذا القرار سنعمل”.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت أعلنت في وقت سابق اليوم بأن الولايات المتحدة طلبت إغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو وموقعين قنصليين في واشنطن ونيويورك واصفة ذلك بأنه “رد على التدابير الروسية”.

وقالت هيذر للصحفيين ” في روح التكافؤ الذي يدعو له الروس نحن نطالب الحكومة الروسية بإغلاق قنصليتها العامة في سان فرانسيسكو والمبنى القنصلي في واشنطن وكذلك المبنى القنصلي في نيويورك ويجب أن يتم ذلك قبل 2 أيلول”.

إلى ذلك أعلن البيت الأبيض أن قرار إغلاق البعثات الدبلوماسية الروسية الثلاث على الأراضي الأمريكية اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنفسه.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرز خلال مؤتمر صحفي دوري “هذا القرار اتخذ من قبل الرئيس” وذلك في معرض ردها على سؤال بشأن هذه المسألة.

يذكر أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وقع قرارا يقضي بتقليص عدد أفراد البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا وإبعاد 755 من العاملين فيها وذلك ردا على مصادرة السلطات الأمريكية لبعض المباني الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة.

في هذه الأثناء وصل السفير الروسي الجديد لدى واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم إلى مطار داليس الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن مع ارتفاع حدة التوتر الدبلوماسي بين البلدين.

وقال السفير الجديد فور وصوله تعليقا على القرارات الجديدة التي اتخذتها واشنطن بشأن البعثة الدبلوماسية الروسية “نحتاج الآن إلى التعامل بهدوء والتصرف بحرفية”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زاخاروفا: واشنطن تعتزم تفتيش القنصلية الروسية بسان فرانسيسكو

واشنطن-سانا أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن أجهزة الأمن الأمريكية تعتزم …