زاخاروفا: واشنطن تعتزم تفتيش القنصلية الروسية بسان فرانسيسكو

واشنطن-سانا

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن أجهزة الأمن الأمريكية تعتزم اجراء تفتيش في القنصلية العامة الروسية في سان فرانسيسكو غدا السبت بما فى ذلك الشقق السكنية للدبلوماسيين وموظفي السفارة.

وقالت زاخاروفا في تعليق لها نشر على الموقع الرسمي للخارجية الروسية مساء اليوم “تعتزم أجهزة الأمن الأمريكية يوم غد اجراء تفتيش في القنصلية العامة في سان فرانسيسكو بما في ذلك شقق العاملين القاطنين في مبنى القنصلية والذين يتمتعون بحصانة والأمر الذي أوعزوا به أن يخلوا هم وعائلاتهم بما في ذلك الأطفال القصر وحتى الرضع المكان”.

وأضافت المتحدثة أن “الحديث يجري عن اقتحام القنصلية ومساكن الدبلوماسيين بل وطردهم لكي لا يزعجوا وكلاء مكتب التحقيقات الفدرالي” مشيرة إلى أن موسكو تعرب عن احتجاجها الشديد على إغلاق المرافق الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة وتحتفظ لنفسها بحق الرد.

ولفتت زاخاروفا إلى أن “القرار الأمريكي بإغلاق المرافق الدبلوماسية الروسية يقوض أي تعاون بين البلدين بما في ذلك في القضايا الدولية الملحة”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس عن فرض قيود جديدة على عمل البعثات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة حيث من المقرر إغلاق القنصلية العامة الروسية في مدينة سان فرانسيسكو وبعض المباني القنصلية في واشنطن ونيويورك وملحقيتين دبلوماسيتين في واشنطن ونيويورك تضمان البعثة التجارية.

ووصف مساعد الرئيس الروسي يورى أوشاكوف في وقت سابق اليوم مصادرة 5 مبان من العقارات المملوكة للبعثة الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة بأنه استيلاء غير شرعي مشيرا إلى أن “كل هذه العقارات كانت تتمتع بالحصانة الدبلوماسية” وأن روسيا ستدرس بدقة ردها على هذه الخطوات.

روسيا تؤكد أنها لن تنزلق إلى هستيريا المواجهة مع الولايات المتحدة 

أكدت السفارة الروسية في واشنطن أن موسكو لا تعتزم الانزلاق إلى الهستيريا وإلى حافة المواجهة مع الولايات المتحدة وستستمر بالعمل لصالح البلدين.

وتعليقا على قرار واشنطن إغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو ومرافق دبلوماسية روسية في واشنطن ونيويورك اعتبر بيان للسفارة الروسية في واشنطن “الخطوة التي اتخذتها الادارة الأمريكية خطوة غير ودية وتطورا جديدا في دوامة الهجمات الدبلوماسية المتبادلة وهي تقود إلى تدهور العلاقات الروسية الأمريكية وتخلق مشاكل أمام الناس البسطاء وتضر بالتعاون الاقتصادى لبلدينا وبشكل عام لا تخدم مصالح روسيا والولايات المتحدة”.

ولفت البيان وفق وسائل إعلام روسية إلى أن الجانب الروسي “مازال يعول على أن يتحقق في نهاية المطاف تنفيذ تصريحات القيادة الأمريكية بشأن السعي لتطبيع العلاقات الثنائية ونحن من جانبنا لا نعتزم الانحدار إلى الهستيريا وإلى حافة المواجهة وسنواصل العمل بما فيه مصلحة البلدين”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس عن فرض قيود جديدة على عمل البعثات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة حيث من المقرر إغلاق القنصلية العامة الروسية في مدينة سان فرانسيسكو وبعض المباني القنصلية في واشنطن ونيويورك.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

موسكو: لا مفاوضات مع كييف حول منطقة آمنة في زابوروجيه

موسكو-سانا نفت وزارة الخارجية الروسية إجراء أي مفاوضات مع كييف حول منطقة آمنة بمحطة زابوروجيه …