تخريج 30 متدربا من دورة الإسعافات الأولية لحماية التراث الأثري بحمص

حمص-سانا

اختتمت لجنة التراث في فرع نقابة المهندسين بحمص اليوم دورة حول “الإسعافات الأولية لحماية التراث الأثري في أوقات الأزمات” استمرت أسبوعين.

وأكد محافظ حمص طلال البرازي خلال حضوره حفل تخريج 30 متدربا ومتدربة من الدورة أهمية الندوات العلمية والدورات التي تقيمها النقابة مشيرا إلى البعد الإنساني والوجداني للاشياء التراثية كونها تشكل ذاكرة وانتماء وعمقا تاريخيا للحضارة السورية منذ آلاف السنين.

ولفت المحافظ إلى أهمية الحفاظ على التراث السوري وارتباط الاجيال القادمة به لحماية الهوية مؤكدا ضرورة العمل على اقامة ورشة عمل لمتبعي الدورة للتوسع والبحث في موضوع حماية التراث الاثري بشكل أكبر.

وأشار رئيس فرع نقابة المهندسين بحمص خليل جديد إلى أهمية الدورة والمواضيع التي تناولتها خصوصا في مجال تأهيل المهندسين وقت الأزمات والاطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال حماية التراث الأثري وتشكيل فريق عمل تطوعي يتدخل سريعا أثناء حدوث الأزمات.

وشارك في الدورة مهندسون زراعيون وأطباء ومحامون من دوائر الآثار والسياحة والأوقاف ومديرية آثار طرطوس ومن الدفاع المدني حيث تناولت عدة مواضيع منها القواعد الأساسية للعمل لتشكيل الفريق التطوعي للإسعاف الأولي في حال وقوع الأزمات وشرح مطول لفريق العمل الطوعي وزيارات ميدانية وشرح لمواقع بحمص القديمة مع تدريب عملي وزيارات ميدانية للأماكن الأثرية المتأذية.