الشريط الإخباري

تشيجوف: العودة إلى صيغة مجموعة الثماني باتت أمراً عديم الجدوى

بروكسل-سانا

أكد فلاديمير تشيجوف مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي أن نتائج قمة مجموعة السبع الكبرى الأخيرة في إيطاليا تثبت صحة موقف روسيا بأن العودة إلى صيغة مجموعة الثماني باتت أمرا عديم الجدوى.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن تشيجوف قوله في تصريح صحفي اليوم إن “هذه النتائج غير معبرة من ناحية المضمون لكنها ملفتة للانتباه كونها كشفت التناقضات التي كانت تنضح تحت السطح بين شطي الأطلسي”.

وأضاف تشيجوف: “تجلى ذلك في محتوى الخطابات والوثائق الختامية للقمة ما يؤكد مرة أخرى صواب موقف القيادة الروسية القائل بأن السعي للعودة إلى صيغة مجموعة الثماني ليس أمرا واعدا ولا مطلوبا”.

وفي سياق المقارنة بين ما انتهت إليه قمة الدول السبع وما يتوقع من قمة العشرين المقررة في مدينة هامبورغ الألمانية مطلع تموز المقبل قال تشيجوف: إن “مجموعة العشرين هي الجديرة بكل المعايير أن تلقب بالكبرى”.

وكان وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو الفانو أعلن لوكالة تاس على هامش اجتماع مجموعة الدول السبع في إيطاليا أول أمس أن “الدول السبع الصناعية الكبرى أقرت بضرورة الحوار مع موسكو والتعاون المشترك معها في صياغة الحلول اللازمة لفض الأزمات الدولية ومواجهة التحديات المعاصرة وفي مقدمتها الإرهاب” معتبرا أن “رفع العقوبات الاوروبية المفروضة ضد روسيا رهن بتطبيقها اتفاقات مينسك وهذا ما تسترشد به إيطاليا لدى بحث مسالة العقوبات”.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا فرضت عام 2014 عقوبات اقتصادية على روسيا على خلفية الأزمة في أوكرانيا ووصفت موسكو تلك العقوبات بالجائرة وردت عليها بعقوبات مماثلة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency