الشريط الإخباري

اختصاصي هضمية.. الراحة والحمية الغذائية ضروريتان لعلاج التهابي الكبد “أيه” و”بي”

السويداء-سانا

قال اختصاصي الأمراض الباطنية والهضمية الدكتور سعيد سلوم “إن 70 بالمئة من حالات “التهاب الكبد أيه” تكون دون أعراض فيما تشفى جميع الإصابات” عبر حمية غذائية وتناول بعض المقويات والفيتامينات.

ونصح الدكتور سلوم في محاضرة له نظمت مؤخرا في المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا في السويداء بضرورة الاهتمام بنظافة مياه الشرب وغسل الخضار والفواكه جيدا والابتعاد عن الأطعمة النيئة لتجنب الإصابة “بالتهاب الكبد أيه” كون العدوى تنتقل غالبا عبر تناول أطعمة أو مياه ملوثة.

وأوضح اختصاصي الأمراض الهضمية أن “التهاب الكبد أيه” غالبا ما يصيب الأطفال وتكون فترة حضانته منذ دخول الفيروس وحتى ظهور الأعراض أي بين 15 يوما إلى شهر مشيرا إلى مروره بثلاث مراحل بعد انتهاء الحضانة حيث تظهر في الأولى أعراض التعب والوهن على المريض وتستمر من 3 إلى 4 أيام فيما تسمى الثانية بمرحلة اليرقان وفيها يصبح لون البول غامقا مع حدوث اصفرار بالعينين وتستمر لمدة أسبوع لتأتي بعدها مرحلة الشفاء.

وأشار الدكتور سلوم إلى أن نحو 70 بالمئة من حالات “التهاب الكبد ايه” لا يمكن رؤيتها وتسمى غير عرضية أو تحت سريرية لافتا الى أن جميع الحالات تشفى ويتطلب العلاج اتباع الحمية الغذائية من خلال تناول الأطعمة الملينة مثل الدبس والتمر والشوربات وكذلك الأدوية من الفيتامينات والمقويات إضافة للراحة.

أما “التهاب الكبد بي” فينتقل حسب الدكتور سلوم عن طريق نقل الدم الملوث وإعطاء الإبر العضلية والوريدية ومن الأم إلى الجنين وبين الزوجين وعند الحلاقين وأطباء الأسنان وضمن المشافي.

وتمتد حضانة التهاب الكبد بي وفقا للاختصاصي من شهر إلى 6 أشهر وله نفس مراحل التهاب الكبد ايه ويعتمد تشخيصه على التحليل الدموي وعلاجه على الراحة والأدوية والحمية ويختلف عن الاول بالإنذار وبوجود حالات منه لا تشفى حيث يتحول 2 إلى 5 بالمئة منه إلى التهاب كبد مزمن قد يتطور إلى تشمع كبد ومن ثم سرطان.

وللوقاية من التهاب الكبد بي شدد الدكتور سلوم على ضرورة فحص أكياس الدم المنقولة للمرضى بشكل جيد والاهتمام بالنظافة في صالونات الحلاقة وعند أطباء الأسنان مع ضرورة تلقيح كل أفراد الأسرة في حال إصابة أحد أفرادها.

عالميا تقدر حالات الإصابة بعدوى التهاب الكبد ايه بنحو 4ر1 مليون حالة سنويا فيما هناك 240 مليون مصاب بالتهاب الكبد بي المزمن الذي يسبب وفاة نحو 686 ألف شخص كل عام.

وكانت دراسة نفذتها وزارة الصحة وأعلنت نتائجها نهاية العام الماضي أظهرت أن مستوى انتشار التهاب الكبد بي منخفض عند الفئة العمرية الأقل من 29 عاما والحوامل والعاملين في الرعاية الصحية والسبب الذي رجحه القائمون عليها فعالية برنامج التلقيح الوطني الذي يدرج لقاح الكبد بي ضمنه.

عمر الطويل