دروس الحرب..أولويات الأمن الوطني.. عناصر إطارية ضمن حلقة نقاش لمركز “مداد”

دمشق- سانا

افتتح مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” حلقة نقاشه الأولى ضمن فعالية رواق دمشق بعنوان “دروس الحرب..أولويات الأمن الوطني.. عناصر إطارية” قدم خلالها مدير المركز هامس زريق تعريفا بأهداف المركز ومجالات عمله وأنشطته المتنوعة.

وأوضح زريق أن المركز مؤسسة بحثية مستقلة تأسست عام 2015 تهتم بالسياسات العامة والشؤون الإقليمية والدولية وقضايا العلوم السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والقانونية والعسكرية والأمنية وتعنى بالدراسات المستقبلية الاستشرافية وتركيزها على السياسات والقضايا الراهنة ومتابعة السياسة المحلية والإقليمية والدولية على “أساس النقد والتقييم واستقصاء التداعيات المحتملة والبدائل والخيارات الممكنة حيالها”.

بدوره قدم الدكتور عقيل سعيد محفوض عضو مجلس الإدارة ورئيس قسم الدراسات السياسية بالمركز عرضا لورقته حول حلقة النقاش والتي تناولت أولويات الأمن الوطني في سورية في حالة الأزمة أو الحرب وفي أوضاع بالغة التعقيد وخلافية إلى حد أن ما يعد تهديداً من منظور طرف يمثل فرصة من منظور طرف آخر وحيث يكون التوافق على معاني الوطن والمجتمع والدولة والسياسة ومن هو العدو.. أول تحديات الأمن.

وتطرق الدكتور محفوض إلى محاور متعددة اشتملت على الإطار والرؤية ومدارك الأزمة والأمن والسياسات العامة والعمل العسكري والاقتصاد والبناء الاجتماعي والوسائط والشبكات والسياسة الخارجية والتفاعلات الدولية وخلص إلى أن من الأولويات “احتواء قوامة الخارج على الداخل في فواعل الحرب وتعزيز أولوية الداخل على الخارج في فواعل التسوية”.

كما خلصت الورقة إلى ضرورة تركيز الجهود على مراجعة مدارك وسياسات الأمن الوطني في ضوء خبرات وتجارب الحرب والعمل على تأصيل و”تجذير” مفاهيم الأمة والوطن في سياق إقليمي عامة وفي سورية التاريخية والحضارية خاصة بوصفها أساسا وعمقا استراتيجياً للدولة الوطنية ذلك أن  سورية لا يمكن أن تكون آمنة من دون إطارها التاريخي وعمقها الجيوستراتيجي.

وشهدت حلقة النقاش حوارات ومداخلات من قبل الحضور تناولت العديد من المحاور.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أبعاد العدوان التركي على عفرين في ندوة حوارية

دمشق-سانا أقام مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” اليوم ندوة حوارية تحت عنوان “الحرب على عفرين.. …