قصائد وطنية وغزلية في منتدى شعري بجامعة تشرين

اللاذقية – سانا

تضمن المنتدى الشعري السنوي الذي أقامه قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة تشرين أمس قصائد ذات طابع وطني وغزلي بمشاركة مجموعة من الشعراء الشباب.

وذكر الشاعر الدكتور منيف حميدوش من لجنة التنظيم أن المشاركين في المنتدى الذي اقيم بمناسبة اعياد تشرين هم من الفائزين في المسابقة الشعرية للمواهب التي أعلنت عنها الكلية مؤخرا.

وألقت الشاعرة جنان واكيل قصيدة بعنوان ” ياسمين أحمر” تناولت فيها انعكاس دم الشهداء على الطبيعة لدرجة تلونت فيها بلون دمائهم فقالت: “هل ثمة ياسمين أحمر .. في غرائب الزمان.. هل يوجد في سوريتي .. ياسمين بلون أحمر..وسوريتي فجرا وسط الدماء تشرب.. تلك الياسمينة الحمراء لم تعد حانية .. بل صارت كالربيع حمراء”.

وألقى الشاعر بدر معلا قصيدة نثرية بعنوان “قالت هي .. قال هو” عكست طرق تفكير الرجل والمرأة والخلافات بينهما فقال:” أيها الذكر .. لماذا تجلس امامي صامتا.. ساكنا.. دون لسان .. ودون بصر .. ألم يعجبك أحمر الشفاه .. ألم تلمح بوجهي صورة القمر .. ألم تثرك خطوات فستاني اذا انحسر”.

الشاعرة ماريا مرتكوش شاركت بقصيدة ” القرار” والتي نحت فيها إلى اسلوب شعر الشطرين وتحدثت عن العلاقة التي تحكم الرجل والمرأة فقالت:” عقدت العزم كي اخلي مكانا .. وابعد عنك زحفا أو مسيرا تعض الوقت تدمي الآه قولا .. واصفح عنك ليس الصفح ضيرا”.

كما ألقى الشاعر منهل حسن قصيدتي “لن ترحل” و”سكرة عاشق” واستخدم فيهما شعر التفعيلة وتطرق للحب كعلاقة سامية يحملها الخيال فقال: “من عبق الروح تجرعت في الحب اقداح الكلمات.. فالأول نور والثاني ضوء والكأس الثالث ظل ممتد.. والرابع من ثغرك ارتشف الحبات”.

من جهته ألقى الشاعر حميدوش قصيدة بعنوان عيد الجلاء تناول فيها بطولات اجدادنا في مواجهة الاستعمار فقال: “غنيت باسمك هذا اليوم نيسان‏.. ونلت قدسك احلاما وريحانا سطرت باللهب القدسي ملحمة‏..غنت لمجدك يا دار صبايانا”.

وقدم الدكتور الشاعر صفوان سلوم قصيدة بعنوان “التقينا” عن علاقة حب تجمع بين رجل وامرأة بأسلوب عاطفي فقال : ” والتقينا .. كل شيء ثائر حين التقينا .. ومشينا نحو نار نشتهيها .. احتضنا دفأها في قبلتين .. واشتعلنا شمعتين”.

كما ألقت الشاعرة أمل صارم عدة قصائد منها “التغيير” وتروي فيها حكاية امرأة تصمد في وجه الظروف و”طفولة” التي تروي فيها ذكرياتها الطفولية و”سورية” التي مجدت فيها دماء الشهداء وتضحياتهم في مواجهة الإرهاب فقالت: ” مجنونة في عشقها فهل الام.. حبيبتي سوريتي ضوء عيني هي و‏روحي لها .. قبل ان تخلق الانام .. سقط الطغاة على مشارف مجدها”.

وأكدت صارم في تصريح لمراسلة سانا أهمية الكلمة والندوات الشعرية في ظل الظروف الراهنة واكتشاف المواهب الابداعية الشابة ووضعها على الطريق الصحيح لتكون الجامعة منبرا ثقافيا يستطيع الشباب من خلالها ايصال اصواتهم.

وأوضح الدكتور سلوم في تصريح مماثل أن المشكلة النقدية ليست مع الاشكال الشعرية” العمود والتفعيلة والنثر” وبالتالي فان المطلوب هو البحث عن الابداع في كل هذه الاشكال لأن ” الكثير من مفردات اللغة القديمة لم تعدتناسب اللغة الشعرية الراهنة”.‏

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency