الشريط الإخباري

الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق تقيم فعاليات معسكر “الصواري” في ال 9 من الشهر الجاري

دمشق -سانا

تنطلق في التاسع من الشهر الجاري على ضفاف بحيرة 16 تشرين بمنطقة مشقيتا في اللاذقية فعاليات معسكر الصواري التدريبي التنموي الذي تقيمه الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق بالتنسيق مع وزارة السياحة والاتحاد الوطني لطلبة سورية.2

ويتضمن المعسكر الذي يقام تحت عنوان “قسماً سنحييها وإن دثرت” إقامة قرية سياحية هي الأولى من نوعها في سورية إضافة إلى نشاطات توعية حول التمسك بالأرض ومسؤولية الفرد تجاه المجتمع وجولات للتوثيق والاستكشاف ليلية ونهارية حول أرض المعسكر وزيارة للغابات المجاورة وتدريبات عملية في فنون إقامة المعسكرات والمسابقات الترفيهية والرياضية وسهرات مسائية وأفلام وثائقية في الهواء الطلق على ضفاف البحيرة.

وبين قائد الأنشطة بالجمعية خالد نويلاتي أن المعسكر هو التدريبي التنموي السادس والعشرين للجمعية ويستمر حتى ال 16من أيلول الجاري مبينا أن المعسكر الحالي تنموي إنتاجي للمتطوعين المشاركين من جهة ووسيلة لبناء مشروع إنتاجي حقيقي له فوائد عامة للمجتمع من جهة أخرى.

وبحسب نويلاتي يهدف المعسكر إلى إعادة منطقة مشقيتا “البحيرات السبع” إلى الخارطة السياحية واستثمارها من جديد بتكاليف بسيطة لها مردود كبير مع الحفاظ على المحميات الطبيعية و إنشاء أول قرية سياحية طبيعية في سورية على شكل معسكر نموذجي لخدمة السياحة الطبيعية والبيئة واستكشاف وتوثيق الحياة البرية في منطقة غابات البحيرات السبع.

كما يهدف إلى تدريب الكوادر البشرية الشبابية بالجمعية على كيفية صناعة السياحة الطبيعية البيئية واستثمارها بشكل صحيح وتعزيز فكرة الانتماء للوطن بين الشباب من خلال الاعتماد عليهم واستثمار أفكارهم المبدعة وإشراكهم في عملية البناء.

ولفت نويلاتي إلى أن موقع المعسكر “بحيرة مشقيتا” من أهم وأغنى المواقع الطبيعية السياحية التي يمكن استثمارها حيث تعتبر البحيرة ثالث أكبر بحيرة في سورية وتحيط بها تلال وجبال وغابات صنوبرية متنوعة وغنية بالحياة البرية ولهذا من الضروري استكشافها وتوثيقها من جديد لتكون نقطة جذب مهمة للسياحة.

وستقوم الجمعية وفق نويلاتي بعدة أنشطة وتدريبات حيوية وتنموية طوال فترة المعسكر ستتمحور حول الطبوغرافيا والنار وأشكالها وطوارئ البراري وإنزال وتسلق وتوثيق واستكشاف و نصب خيم.

يذكر أن الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق تأسست عام 2008 وهي جمعية ذات طابع كشفي مقرها دمشق وتهدف إلى استكشاف وتوثيق الطبيعة السورية وإتاحة الفرصة للشباب لاختبارها عن قرب وتعلم كيفية التأقلم معها وتمتلك كادرا تنظيميا يعمل على تحقيق أهدافها عبر إقامة النشاطات الاستكشافية الميدانية في الطبيعة بقالب علمي ترفيهي حديث لإنشاء بعثات استكشاف وتوثيق وطنية متخصصة تكون بديلة في المستقبل عن البعثات الأجنبية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

فريق الطوارئ بالجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق يساهم في إغاثة متضرري الزلزال- فيديو

حلب-سانا تحول عمل فريق الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق “أنا السوري” من العمل في الطبيعة البرية