الشريط الإخباري

مغارة بيت الوادى … إرث تاريخى وسياحى عمره آلاف السنين

طرطوس-سانا

فى هدأة الوادى السحيق حيث تطاول الشجر وصفت السنون أخضرارا تتربع قرية بيت الوادى فى منطقة الدريكيش بمحافظة طرطوس تزينها أشجار الدلب والصفصاف والسنديان والبلوط وبساتين التفاح والجوز والتين والعنب وقد أسكن الله الطيبة فى قلوب أبنائها فألفها السياح والزائرون كما ألفها الشجر.

ولايكتمل المشهد الطبيعى الساحر للقرية التى تتبع ناحية دوير رسلان إلا بزيارة مغارتها الشهيرة التى تستقر على جدار جوف صخرى كونته ملايين السنين نتيجة مرور نهر جليدى ضخم فى تلك المنطقة .

وتتميز مغارة بيت الوادى حسب مختار القرية مرشد عاصى بالصواعد والنوازل وبوجود نبع غزير يجرى فى المستوى السفلى لافتا إلى تنوع التكوينات الكلسية فى المغارة التى تشكلت عبر آلاف السنين بألوان ومناظر متعددة.

ويوضح عاصى أن المغارة تمتد على عمق 600/700 م وحدودها غير معروفة بشكل دقيق وترتفع عن سطح البحر نحو 540 م أما عن فتحتها الخارجية فهى بارتفاع مترين ونصف المتر لافتا الى ثبات درجة الحرارة فيها صيفا وشتاء إذ تبلغ 18درجة مئوية.

ويقدر الخبراء الجيولوجيون أن عمر المغارة مئة ألف سنة كحد أدنى ومليون سنة كحد أقصى وتمر بها مجموعة من السواقى والشلالات المائية وتوجد فيها بقايا فخارية مكسورة وعظام إنسانية وكتابات على الجدران والصخور تعود لعصور قديمة.

من جهته يوضح  دمر قاسم وهو صاحب منشأة سياحية فى القرية ان للمغارة مدخلا عرضه متران وارتفاعه يقارب ذلك وفيها نبع ماء يروى بيت الوادى والقرى المحيطة لافتا الى أنه ضمن هذا المدخل بنحو 200 متر إلى الأمام يوجد مدخلان آخران  مائى وصخرى أحدهما تخرج منه مياه النبع والآخر جاف وعند السير فى المدخل الجاف تظهر الصواعد والنوازل فى كل جزء من المغارة وسط فسحة داخلية كبيرة تتخللها ممرات صغيرة منتشرة على الجوانب الداخلية كما أن المغارة مكونة من طبقات ويوجد تحتها ممر له مدخله الخاص وأشار قاسم إلى أن “فى المغارة ذكريات أناس عاشوا هنا كتبت على جدرانها على أعماق كبيرة وكم من ناس دخلوها على ضوء الفانوس وربما تاهوا وأمضوا وقتا طويلا داخلها”.

منال عباس

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagenc