رئيس الحكومة التشيكية: أزمة اللجوء ناتجة عن ممارسات التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق

براغ-سانا

أكد رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا أن أزمة اللجوء الحادة التي تشهدها أوروبا هى نتيجة لممارسات التنظيمات والقوى الإرهابية فى سورية والعراق مشيرا الى انه لا يجب الربط بين اللاجئين والارهابيين وبالمقابل لا يجب أيضا العمل بالطريقة التى تصرفت بها المانيا العام الماضي حين سمحت بدخول اللاجئين دون أى رقابة.

وحذر سوبوتكا فى حديث لصحيفة برافو اليوم من الخلط بين الإسلام والإرهاب والتطرف لأن المتطرفين يقتلون المسلمين أيضا.

وأشار سوبوتكا الى أنه سيبحث غدا فى براغ مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل موضوع الهجرة غير انه اعترف بوجود اختلاف فى المواقف معها بشأن الحصص الاجبارية فى توزيع المهاجرين واللاجئين لان تشيكيا تصر على أن القرار بشان قبول اللاجئين يجب ان يكون سياديا ويخص كل دولة.

وردا على سؤال يتعلق بتهديدات رئيس النظام التركى رجب طيب أردوغان بالتخلي عن الاتفاقية الموقعة بين الاتحاد وتركيا قال سوبوتكا “إننا نصر على ان كل من يريد ان يتم العمل بتسهيلات فى موضوع التأشيرات لفترة 3 اشهر يتوجب عليه استيفاء الشروط اللازمة لذلك واما ما يجرى في تركيا بعد محاولة الانقلاب فهو يسير بالاتجاه المعاكس”.

وأعرب سوبوتكا عن قلقه الشديد من عمليات الاعتقال الواسعة والطرد من العمل والتدخل فى عمل القضاء التى تشهدها تركيا مؤكدا وجود مخاوف لديه من ان تركيا تتجه الان الى النظام الاوتوقراطى بشكل متزايد.

وفي حديث له خلال الاجتماع السنوي لسفراء تشيكيا في العالم امس أكد سوبوتكا ان تنامي الإرهاب الدولي يمثل حاليا التحدي الاكبر لدول العالم مبينا ان حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط أوجدت الارضية لذلك وكانت أحد الأسباب الرئيسية لموجة الهجرة التي تواجهها أوروبا.

وأوضح سوبوتكا ان الصراعات بين الدول تتسم بعدم احترام القانون الدولي ما يعكر الامن الدولي مشددا في الوقت ذاته على ضرورة ان تكون تشيكيا مستعدة للتصدي لجميع التهديدات الامنية وعدم الابتعاد عن هذه المخاطر داعيا الى التعاون بشكل اكثر فعالية بين الدول الاوروبية في مجال الأمن ولا سيما لجهة تبادل المعلومات.

وأشار رئيس الحكومة التشيكية الى أن بلاده مع العمل بالاتفاقية الموقعة مع تركيا ومع الغاء تأشيرات الدخول للاتراك في حال نفذت الأخيرة التزاماتها في هذه الاتفاقية وخاصة المتعلقة بحقوق الانسان وحرية الكلمة والمحاكمات العادلة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

سياسيون تشيكيون: نرفض فتح أبواب الاتحاد الأوروبي وتشيكيا أمام الأتراك الذين تتعاون حكومتهم مع تنظيم “داعش” الإرهابي

براغ-سانا رفض سياسيون تشيكيون من مختلف الأحزاب السياسية الاقتراح الأوروبي الداعي إلى الإلغاء المشروط لتأشيرات …