شرطة أردوغان تعتقل 21 شخصا وتعتدي على متظاهرين

أنقرة-سانا

اعتقلت الشرطة التركية 21 شخصا واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات خرجت اليوم في عدد من المدن التركية للتنديد بمقتل شخصين برصاص جنود اتراك في بلدة ليجه في مدينة دياربكر.

وقالت صحيفة سوزجو التركية ان الشرطة التركية اعتقلت 4 متظاهرين في مدينة هكاري جنوب شرق تركيا اليوم التي شهدت مظاهرة حاشدة احتجاجا على مقتل مواطنين تركيين برصاص الجيش التركي.

وأشارت الصحيفة الى أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المشاركين في المظاهرة ما اضطر المواطنين لاغلاق محالهم التجارية على خلفية تصاعد الاحداث في مركز مدينة هكاري.

الى ذلك انفجر لغم اثناء مرور دورية عسكرية تركية قرب قرية هزن التابعة لبلدة ليجه في مدينة ديار بكر ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في مدرعة تابعة للجيش التركي دون وقوع اصابات.

من جهة ثانية قالت صحيفة راديكال التركية ان قوات الامن والشرطة التركية اعتقلت 17 طالبا خلال مشاركتهم في مظاهرة احتجاجية نظمها طلاب من جامعة كوجا التركية احتجاجا على مقتل شخصين برصاص جنود اتراك بمنطقة ليجه بمحافظة دياربكر.

صحيفة جمهوريت التركية: شرطة أردوغان تستعين بعناصر متطرفة لتفريق المتظاهرين المناهضين لسياسات حكومته

وكانت صحيفة جمهوريت التركية كشفت عن إقدام شرطة أردوغان على الاستعانة بعناصر متطرفة لتفريق المتظاهرين بعدما اعترضت طريقهم ومنعتهم من تنظيم المسيرة التي دعا اليها حزب السلام والديمقراطية وحزب الشعوب الديمقراطي في منطقة باغجيلار باسطنبول للتنديد بقمع شرطة وأجهزة أردوغان الأمنية للمتظاهرين السلميين واقدامها على قتل اثنين منهم.

وأشارت الصحيفة التركية إلى ظهور شخص يرتدي قميصا عليه علم ما يسمى تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام الإرهابي التابع للقاعدة ويحمل السكين في يده ويهجم على المتظاهرين موضحة أن عناصر الشرطة استخدموا الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين احتشدوا أمام مبنى فرع حزب السلام والديمقراطية في باغجيلار وتوجهوا إلى الميدان بعد التوتر المتصاعد بين المتظاهرين والشرطة بينما اعترضت قوات الشرطة طريق المتظاهرين مجددا ومنعتهم من السير.

وتأتي استعانة قوات أمن اردوغان بالعناصر الإرهابية ضد مواطنيها مع مواصلتها دعم إرهابيي القاعدة وإيواءهم وتسهيل تسللهم إلى سورية للمشاركة بعمليات القتل والترهيب والتخريب التي تتعرض لها سورية.

بينما لفت موقع طاه خبر التركي النظر إلى أن ظهور الشخص الذي يبدو عنصرا من تنظيم القاعدة الإرهابي لا يعتبر عملية شخصية مشيرا إلى أن تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام الارهابي ينتشر بشكل واسع ومنظم في المناطق الجنوبية من تركيا مؤكدة تصاعد التوتر في ديار بكر بعد تشييع جثمان المتظاهرين اللذين لقيا حتفهما مشيرة إلى مشاركة نحو 15 ألف شخص في مراسم تشييع جثمان المواطنين الأتراك بينهم رئيس حزب الشعب الديمقراطي ارتوغرول كوركتشو ونواب من حزب الشعب الديمقراطي ورؤساء بلديات حزب السلام والديمقراطية إضافة الى سزكين تانريكولو نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري و ملدا اونور النائب عن حزب الشعب الجمهوري.

إلى ذلك لفتت صحيفة سوزجو التركية الى قيام مجموعة من الأشخاص يضعون الأقنعة على وجوههم بإلقاء الزجاجات الحارقة على ثكنة عسكرية تابعة لقوات الدرك في مدينة هكاري جنوب شرق تركيا مشيرة الى استخدام عناصر الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وفي منطقة جزره التابعة لمدينة شيرناك نظمت مظاهرة احتجاجية أقدمت خلالها قوات الأمن التركية على قمعها بإلقاء القنابل الغازية وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين ردوا بإلقاء الزجاجات الحارقة و الحجارة على قوات الأمن.

واحتدم التوتر فى منطقة ليج منذ ان قطع المحتجون طريقا قبل اسبوعين احتجاجا على خطط لبناء مراكز عسكرية جديدة في هذه المنطقة.

وكانت الاحتجاجات الشعبية تواصلت في تركيا المناهضة لحكومة رجب طيب أردوغان إثر مقتل اثنين من المتظاهرين بعد إصابتهما برصاص جنود خلال المظاهرات التي خرجت أمس الاول احتجاجا على بناء مواقع عسكرية جديدة في منطقة ليج جنوب تركيا في ظل استمرار الممارسات القمعية لعناصر الشرطة التي تعمد الى تفريق المتظاهرين بشتى الوسائل.

وتعاود قوات الأمن التابعة لحكومة أردوغان بين الفينة والاخرى قمع الاحتجاجات الشعبية ضدها حيث أطلق عناصر من الجيش والشرطة التركية أمس النار والغاز المسيل للدموع على متظاهرين في جنوب شرق البلاد غداة مقتل اثنين من المتظاهرين أحدهما في الرابعة والعشرين من العمر والآخر في الخمسين إثر أصابتهما برصاص جنود أتراك خلال المظاهرات التي خرجت أمس الأول احتجاجا على بناء مواقع عسكرية جديدة في ليج جنوب تركيا.