الكرملين: روسيا وتركيا ستجريان محادثات بشأن استئناف التعاون

موسكو- سانا

أعلن المكتب الإعلامي في الكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب أردوغان اتفقا خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم على إجراء محادثات بشأن “استئناف التعاون في المجالات المختلفة وتطوير كامل منظومة العلاقات المشتركة”.

وقال المكتب في بيان “إن الرئيس بوتين أعرب عن تعازيه العميقة بضحايا الهجوم الإرهابي في مطار اسطنبول وتعاطفه مع أسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين حيث أكد الجانبان على ضرورة تكثيف التعاون الدولي في مجال مكافحة التهديد الإرهابي الذي يهدد الجميع بشكل عام”.

وأضاف المكتب الإعلامي في الكرملين “إن الرئيس بوتين أشار إلى أن الرسالة الواردة من أردوغان خلقت المقدمات اللازمة لفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين والبدء في استئناف العمل المشترك في القضايا الدولية والإقليمية وكذلك في تطوير كامل منظومة العلاقات الروسية التركية وتم الإعراب في هذا السياق عن الأمل في أن التحقيق القضائي الذي بدأ لتوه ضد المواطن التركي المتهم بمقتل الطيار الروسي سيكون موضوعياً.

وقال المكتب “إن الرئيس الروسي أشار إلى أنه سيبلغ الحكومة بتعليمات للدخول في مفاوضات مع السلطات التركية ذات الصلة من أجل استعادة التعاون الثنائي ذي المنفعة المتبادلة في مجالات التجارة والاقتصاد وغيرها من المجالات كما تمت الإشارة أيضاً إلى أن المقصود هو إزالة التدابير التقييدية فيما يتعلق بزيارة السياح الروس لتركيا وبأنه من المرغوب فيه أن تتخذ الحكومة التركية خطوات إضافية لضمان أمن المواطنين الروس في تركيا”.

وأشار المكتب إلى أنه تم الاتفاق على أن يجتمع وزيرا خارجية البلدين في الأول من تموز القادم في مدينة سوتشي على هامش اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود وسيتم في هذا الاجتماع مناقشة الوضع في المنطقة مع التركيز على تسوية الأزمة في سورية إضافة إلى القضايا الملحة.

وأعلن المكتب أن بوتين وأردوغان اتفقا على دراسة إمكانية القيام بلقاء شخصي بينهما في المستقبل القريب، لافتاً إلى أن الاتصال الهاتفي ارتدى بشكل عام طابعاً عملياً وبناء يهدف إلى استعادة الطابع الودي للتعاون الثنائي متعدد الأوجه بين البلدين.

يشار إلى أن بوتين تلقى أول أمس رسالة من أردوغان قدم فيها اعتذاره عن اسقاط القاذفة الروسية في الأجواء السورية وقتل قائدها وأعرب عن تعاطفه وتعازيه العميقة لذوى الطيار واستعداده لأي مبادرة من أجل تخفيف ألمهم كما أبدى أردوغان استعداده لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا والتعاون معها لحل الأزمات في المنطقة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الكرملين: تقييد دخول السياح الروس إلى النرويج قرار عنصري ولن يبقى بلا رد

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن قرار النرويج في تقييد دخول السياح الروس …