لافروف:روسيا وأوكرانيا اتفقتا على تفاصيل عملية نقل المساعدات الروسية إلى شرق أوكرانيا

موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على كافة تفاصيل عملية نقل المساعدات الإنسانية الروسية إلى شرق أوكرانيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله أمس “إن موسكو تلقت من وزارة الخارجية الأوكرانية مذكرة بهذا الصدد أعرب فيها الجانب الأوكراني عن استعداده لقبول الشحنة الانسانية القادمة من روسيا” موضحا أن بلاده على اتصال مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والقيادة الأوكرانية وممثلي المنظمات الدولية بما فيها الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي وقامت بصياغة آلية تم تنسيقها بشكل نهائي .

وأضاف لافروف “إن روسيا أخذت بعين الاعتبار ما يوده الجانب الأوكراني فيما يتعلق بكافة نواحي عملية إيصال المساعدات بما في ذلك مسار القافلة” مشيرا إلى أنه تم الاتفاق بشأن المعبر الذي ستدخل عبره القافلة الأراضي الأوكرانية وأن ممثلي الصليب الأحمر سيستقبلون الشحنة على الحدود وسيرافقون القافلة ويتولون الإشراف على عملية النقل في الأراضي الأوكرانية.

ولفت لافروف إلى أن السلطات الأوكرانية تعهدت بضمان أمن القافلة في الأراضي التي تسيطر عليها مرجحا أن تتخذ قوات الدفاع الشعبي في الشرق الأوكراني ذات الموقف معربا عن ثقته بأنه لن تكون هناك أي انتهاكات من قبل القوات المناهضة لكييف .

ووصلت القافلة المكونة من 280 شاحنة تنقل مختلف الأغذية والأدوية والمستلزمات المنزلية إضافة إلى مولدات كهربائية صباح اليوم إلى مدينة فورونيج الروسية القريبة من الحدود مع أوكرانيا .

وسبق أن اقترحت روسيا على مجلس الأمن الدولي توجيه بعثة دولية إلى جنوب شرق أوكرانيا لإيصال معونات إنسانية روسية إلى هناك تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبمرافقة ممثلين عنها حيث أعلنت كييف بعد ذلك أن بامكانها معالجة القضية بنفسها نافية وجود أزمة إنسانية في المنطقة فيما رحب الصليب الأحمر الدولي بمقترح روسيا القاضي بإيصال معونات إنسانية إلى جنوب شرق أوكرانيا.