الشريط الإخباري

لجنة تسويق الحبوب الفرعية بالحسكة تناقش تحضيرات استلام الموسم

الحسكة-سانا

بحث أعضاء لجنة تسويق الحبوب الفرعية في محافظة الحسكة خلال اجتماع عقد اليوم في مبنى المحافظة التحضيرات الجارية للمؤسسات المعنية باستلام موسم القمح والشعير الحالي والصعوبات التي تعترض عملية الاستلام ومقترحات تجاوزها لاستلام كامل الكميات المنتجة من قبل الفلاحين والمنتجين.

وأقرت اللجنة عددا من المقترحات والتوصيات التي تقدم بها المشاركون في الاجتماع والتي تضمنت الموافقة على شحن إنتاج المساحات المرخصة وغير المرخصة من محصولي القمح والشعير إلى مراكز الحبوب المعتمدة بعد تقديم المسوق وثائق تثبت ملكية الأراضي المزروعة وبيع أكياس الخيش نقدا لمن يرغب ومنح شهادة المنشأ لمحصولي القمح والشعير من الدوائر الزراعية بدلا من الوحدات الإرشادية لضبط عمليات التسويق.

ودعا المشاركون في الاجتماع إلى توجيه مراكز الشراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاستلام الكميات المسوقة اعتبارا من تاريخه وبيع أصحاب الحصادات كمية من أكياس الخيش بموجب بطاقة الحصادة بما لا يزيد على 400 كيس لكل حصادة وإلزام أصحابها على تأمين جرار زراعي وصهريج ماء ووضع كاتم شرار لمنع حدوث الحرائق وإلزام مراكز الحبوب بعدم قبول أي ذمة إذا لم يكن هناك تذكرة مرور صادرة عن مكتب نقل البضائع .

وأشار أعضاء اللجنة إلى ضرورة إعلام الفلاحين والمنتجين بأن عمليات استلام المحصول لا تتم إلا بأكياس خيش جديدة حصرا والإيعاز لمديرية التجارة الداخلية بتكثيف دورياتها خلال فترة التسويق لمنع حالات الإتجار بالحبوب والسعي لدى الجهات المعنية بالإسراع في توفير السيولة المالية لدفع قيم الحبوب للمسوقين بأسرع وقت ممكن بهدف تشجيع الفلاحين على التسويق.

من جهته أكد محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي أهمية إنجاز الدوائر والمؤسسات المعنية بالتسويق تحضيراتها بالسرعة الكلية وتوفير كل مستلزمات إنجاح عملية التسويق واستلام ما أنتجه فلاحو المحافظة من المحصول الذي يعد ركيزة أساسية في دعم اقتصادنا الوطني وتعزيز صمود شعبنا وتحقيق الأمن الغذائي.

ولفت المحافظ إلى مراعاة شروط تخزين المواد المستلمة لدى مراكز شراء الحبوب وفرع الأعلاف وتخزينها بشروط فنية عالية ومنع هدرها أو تلفها وذلك يتطلب شراء الحبوب من الفلاحين بأكياس خيش جديدة سيقوم فرع مؤسسة الحبوب بتوفير الكميات التي يحتاجها فلاحو المحافظة.

من جهته أكد مدير فرع حبوب القامشلي المهندس عبيدة العلي أن الفرع أنهى التحضيرات اللازمة لاستقبال موسم الحبوب عبر تجهيز مراكز الاستلام بالقبابين والساحات والعراءات في مراكز استلام في حي غويران في مدينة الحسكة والثروة الحيوانية وجرمز بالقامشلي إضافة إلى صومعتي الحسكة والقامشلي مؤكدا أن عمليات استلام الحبوب ستتم وفق المعايير والمقاييس المحددة للاستلام.

وأوضح مدير فرع الأعلاف المهندس ياسر العلي أن الفرع أنهى معظم تجهيزاته لاستلام مادة الشعير العلفية المخصصة للثروة الحيوانية والتي
تقدر بنحو 100 ألف طن للموسم الحالي تضاف للكميات المخزنة من الموسم الماضي والتي تبلغ 70 ألف طن.

وقدم مدير الزراعة المهندس عامر سلو عرضا عن الواقع الزراعي في المحافظة مبينا أن المساحات المزروعة بالقمح المروي القابلة للحصاد 135 ألف هكتار والبعل 337 ألف هكتار والإنتاج المتوقع للمساحات المزروعة 702 ألف طن والمساحات المزروعة بالشعير المروي 500ر17 ألف هكتار والبعل 318 ألف هكتار والإنتاج المقدر 515 ألف طن بينما تبلغ حاجة المحافظة من أكياس الخيش 6 ملايين كيس متوفر منها 4 ملايين و 787 ألف كيس.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency