الشريط الإخباري

الرئيسان التشيكي والصيني يوقعان معاهدة حول الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

براغ – سانا

وقع الرئيس التشيكي ميلوش زيمان مع نظيره الصيني شي جين بينغ معاهدة حول الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وذلك في أعقاب المحادثات الرسمية التي جرت بينهما في قصر الرئاسة التشيكية في براغ اليوم.

كما تم بحضور الرئيسين “زيمان” و “شي” التوقيع على9 اتفاقات أخرى للتعاون في المجالات المالية والاستثمارية والعلوم والسياحة والطيران والتعاون بين مدينتي براغ وبكين.

وأشار “زيمان” إلى أنه سيتم غدا التوقيع على العديد من الاتفاقات التجارية بين البلدين أثناء المنتدى الاقتصادي التشيكي الصيني الذي سيحضر افتتاحه مع الرئيس “الصيني”.

ونوه “زيمان” بالتطور الإيجابي القائم في العلاقات بين البلدين مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات الصينية في تشيكيا هذا العام سيكون بحدود 95 مليار كورون أي ما يعادل 8ر3 مليارات دولار معربا عن الأمل بأن تصبح تشيكيا بوابة العبور للصين إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهته أشار “شي” إلى أن زيارته هي الأولى لرئيس صيني منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 75 عاما مبينا أن هدفها يكمن في تعزيز العلاقات وتعميق الثقة ودعم التطور المشترك.

ووصف “شي” محادثاته مع “زيمان” بالمثمرة لافتا إلى أن استمرار التطوير المستقر للعلاقات سيكون من خلال  تكثيف الاتصالات والحوار على أعلى المستويات وتعميق التعاون الاقتصادي وتنفيذ المشاريع المشتركة والاستمرار بالتبادل الثقافي وتبادل الوفود المختلفة ودعم التعاون  بين الأقاليم إلى جانب التعاون المالي والتطور الاقتصادي.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الصيني خلال زيارته لتشيكيا التي بدأها أمس رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا ورئيسي مجلسي النواب والشيوخ.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency