الشريط الإخباري
عــاجــل السيد الخامنئي رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية /حماس/ إسماعيل هنية: الكيان الصهيوني المجرم الإرهابي جلب لنفسه بهذا الاعتداء أشد العقاب

هشاشة العظام والآليات الإمراضية والتشخيص في مؤتمر علمي بالشيراتون

دمشق- سانا

ناقش المشاركون في أعمال المؤتمر العلمي السنوي للرابطة السورية لمكافحة وهن العظام اليوم الآليات الإمراضية والتشخيص والوبائيات وتدبير الحالات المرضية وذلك في فندق الشيراتون بدمشق.

وركز المشاركون في المؤتمر الذي عقد بالتعاون مع نقابة أطباء سورية بعنوان “وهن العظام .. واقع ومستجدات وآفاق” على العوامل البيئية والأسباب وعوامل الخطورة في الوهن العظمي ودور الأشعة والتحاليل المخبرية كعامل مساعد في التشخيص وعلاقة الأمراض الرثوية بالمرض والمقاربة الدوائية بعد الكسور والمعالجة الهرمونية وإعادة التأهيل.

وأشارت الدكتورة ليلى كزكز إلى العوامل الوراثية وتأثيرها على هشاشة العظام كونها تحدد الكثافة العظمية عند الاشخاص منذ الولادة إذ تكون الكتلة العظمية محددة وراثيا مبينة أنه يمكن التأثير على العامل الوراثي من خلال تعديل العوامل البيئية التي تشمل التغذية وعوامل الخطورة المتمثلة ببعض الأمراض الداخلية كفرط نشاط الغدة الدرقية وأمراض الهضم كسوء الامتصاص وغيرها ونقص الهرمونات وأمراض المفاصل والكورتيزون ومميعات الدم وأدوية السرطان.

من جهتها لفتت الدكتورة الاختصاصية ماجدة خوري إلى أن البحوث العلمية الحديثة بينت وجود مواد التهابية بالجسم جراء إصابة الأشخاص بالأمراض الالتهابية المزمنة مثل التهاب القصبات أو الكولون وغيرهما التي تترافق
مع هشاشة العظام بما يؤثر بشكل مباشر على العظم وتخريبه وحدوث خلل في بنائه من جديد وبالتالي فإن العلاج ينطلق من إعطاء أدوية للأسباب الأساسية للمرض وليس للنتيجة المتمثلة بهشاشة العظام.

من جهته أشار رئيس الرابطة الدكتور محمد سعيد الصواف إلى أهمية المؤتمر لجهة التعرف على أحدث العلوم والأبحاث وتبادل الخبرات والمعارف للارتقاء بمستوى الأداء العلمي والمهني للكوادر الطبية وبالتالي مواجهة متطلبات الوقاية والعلاج.

من جانبه لفت الاختصاصي في المعالجة الفيزيائية وإعادة التأهيل الدكتور محمد هشام تنبكجي إلى دور الطب الفيزيائي في إعادة تأهيل وتدبير مرضى وهن العظام عبر تطبيق وسائط العلاج الفيزيائي المتعددة وزيادة النشاط البدني وتمارين الايروبيك وتطبيق مقومات داعمة للعمود الفقري للتخفيف من حدب الظهر الناتج عن هذا المرض.

وافتتح على هامش المؤتمر معرض لبعض الشركات الدوائية حيث أكد ممثلو هذه الشركات دور المعرض في تعريف الأطباء على المنتجات الجديدة للمعامل الدوائية المتعلقة بمجال معالجة التهاب العظام والمفاصل ومرممات الغضاريف والمتممات الغذائية.

شارك في المؤتمر أطباء من اختصاصات عديدة كالداخلية والصحة العامة والغدد الصم وأمراض النساء والجراحة العظمية والأشعة والمعالجون الفيزيائيون.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دراسة: عدم تناول اللحوم يؤدي إلى هشاشة العظام

لندن-سانا أكدت دراسة بريطانية قام بها أطباء من جامعة أكسفورد أن اتباع نظام غذائي خال …