الشريط الإخباري

فالس يتحدث عن “علاقة استراتيجية” تربط حكومته مع نظام بني سعود

باريس-سانا

بعد أن أثارت فضيحة منح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وسام جوقة الشرف لولي عهد نظام بني سعود محمد بن نايف ضجة إعلامية كبرى اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن هناك “علاقة استراتيجية” بين فرنسا والسعودية وذلك في محاولة منه للتغطية على آثار الفضيحة وتداعياتها.

ونقلت وكالة فرانس برس عن فالس قوله في تصريحات إذاعية.. إننا “يجب ان نبتعد عن النفاق حيث تربطنا علاقة استراتيجية مع السعودية لكن ليس معناها أننا ندعم طبيعة النظام أو أفعاله”.

وحاول فالس التخفيف من الجدل المثار حول القضية بالقول.. إن “التقاليد تنص على تكريم المسؤولين وإلا فلن تكون لنا مباحثات أو علاقات مع أحد” مشيرا إلى أن “قوة الدبلوماسية الفرنسية مردها إلى قدرتنا على الحديث مع الجميع” حسب زعمه.

وكانت مجلة كوزيت الشهرية الفرنسية كشفت أن ولي عهد نظام بني سعود ووزير داخليته محمد بن نايف حصل على وسام جوقة الشرف الفرنسي بعد أن طلب هو نفسه ذلك ناشرة رسائل الكترونية دبلوماسية تشير إلى أن باريس وافقت من دون تردد على هذا الطلب من الرياض.

وأثار منح الوسام لابن نايف جدلا واسعا في الأوساط السياسية والحزبية والاجتماعية الفرنسية حيث طالبت أحزاب عدة بسحب وسام الشرف الممنوح لولي عهد نظام بني سعود معتبرة أن هذا الوسام الذي يعد الأرفع في فرنسا
لا يتماشى مع هذا النظام بينما أعاد عالم الانثروبولوجيا الفرنسي الشهير ألين نيكولا الحائز وسام جوقة الشرف وسامه إلى الحكومة الفرنسية احتجاجا على منح الوسام لابن نايف.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

فالس: تخطيط إرهابيي بروكسل لمهاجمة باريس دليل على التهديدات التي تحدق بفرنسا

الجزائر-سانا اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن تخطيط الخلية الارهابية في العاصمة البلجيكية بروكسل …