الشريط الإخباري

الخناق.. يزداد انتشاره في الشهور الباردة وأربع جرعات لقاح للأطفال أفضل سبل الوقاية

حماة-سانا

يوصي اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة الدكتور نجم مهنا الأهل بمنح أطفالهم لقاح الدفتريا أو الخناق ضمن برنامج التلقيح الوطني على أربع جرعات في بداية الشهر الثالث من عمرهم والشهر الرابع ثم الخامس وجرعة داعمة في بداية الثامن عشر والتي تضمن وقاية أكبر وأطول للطفل.

الخناق أو الدفتريا مرض معد حاد يصيب اللوزتين والبلعوم والحنجرة والأنف كما يمكن أن يصيب الجلد وأغشية مخاطية أخرى كالملتحمة والجهاز التناسلي.

وتظهر الإصابة بالخناق كما يوضح مهنا على شكل غشاء رمادي ملتصق باللوزتين والبلعوم أو الأنف وتبدو الإصابة خفيفة حين تكون في الأنف ومتوسطة في الحلق وتترافق مع ضخامة وألم بالجس في العقد اللمفية الرقبية فيما تصبح الإصابة شديدة عندما تصل للحنجرة لدى الرضع وصغار الأطفال.

وتكثر الإصابة بالخناق في شهور السنة الباردة خاصة بين الأطفال غير الملقحين بعمر تحت سن 15 سنة ويحذر الاختصاصي من إعطاء المضادات الحيوية للطفل المصاب بأعراض التهاب الطرق التنفسية العلوية دون استشارة الطبيب لأن ذلك قد يؤدي إلى عدم القدرة على تشخيص الإصابة وعلاجها سريعا وحدوث الوفاة في الحالات الشديدة.

وحول طرق العدوى يبين الدكتور مهنا أن الطفل يولد بمناعة نسبية تجاه المرض تستمر معه حتى بلوغه الشهر السادس حيث يمكن بعدها أن تحدث العدوى بالتماس مع المريض أو حامل جرثومة الوتدية الخناقية ونادرا بالتماس مع الأدوات الملوثة بمفرزاته ولا تؤدي الإصابة به إلى حدوث مناعة دائمة في جميع الحالات.

ويفضل الاختصاصي إعطاء اللقاح للأشخاص الذين لم يسبق تمنيعهم بعمر 7 سنوات أو أكثر على ثلاث جرعات بفاصل زمني شهر بين الجرعة الأولى والثانية وستة أشهر بين الثانية والثالثة كما يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الأكثر تعرضا للإصابة بالمرض كما هو الحال عند العاملين الصحيين في تماسهم المباشر مع المرضى.

وفيما يخص العلاج يشير مهنا إلى عدة تدابير أهمها التخلص الصحي من مفرزات المريض أو الآفات الجلدية في الخناق الجلدي وتطهير جميع الأدوات الملوثة بمفرزاته وإعطاء جرعة معززة من اللقاح للمخالطين للمصاب وتجنب مخالطته خوفاً من الإصابة خاصة الأطفال الصغار والمسنين والمرضى.

ويشير مهنا إلى ضرورة إعطاء العلاج النوعي عضليا للمريض المشتبه بإصابته بعد التأكد من عدم وجود حساسية لديه من الترياق وإعطاء العلاج النوعي فمويا للمريض المؤكدة إصابته لمدة كافية بإرشادات الطبيب.

وينصح الدكتورمهنا الأهل بمساعدة أطفالهم المصابين بمرض الخناق عن طريق حملهم بين ذراعيهم أو جعلهم يجلسون مع الاستناد لوسادة لينة وجعلهم يشعرون بالاطمئنان لأن الخناق قد يشعر الأطفال بالهلع بالذات مع صعوبة التنفس كما يمكن إعطاؤهم بعض
المشروبات الدافئة للتغلب على جفاف الحلق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أهالي الجولان يشعلون الشموع على أرواح شهداء مجزرة مجدل شمس التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي

الجولان السوري المحتل-سانا شارك المئات من أهالي الجولان السوري المحتل الليلة في إشعال الشموع على …