رئيس الوزراء الياباني يعلن تعليق أعمال نقل قاعدة جوية أمريكية في أوكيناوا

طوكيو-سانا

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم تعليق أشغال نقل قاعدة فوتينما الجوية الأميركية في اوكيناوا من اجل اجراء مناقشات مع سلطات المنطقة التي تعارض هذا المشروع.

ونقلت وكالة فرانس برس عن آبي قوله لوسائل الاعلام ان” اليابان قبلت اليوم التسوية الودية التي اقترحتها المحكمة في اطار وساطة لوضع حد للمعركة القضائية التي لا تنتهي بين الحكومة واوكيناوا ولا يرغب فيها أحد”.

يذكر أن اغلبية سكان أرخبيل اوكيناوا عبرت في العديد من المظاهرات والاحتجاجات عن رفضها لوجود القواعد العسكرية الأمريكية على أراضيها معتبرين أن وجود عدد كبير من الجنود الأمريكيين في أوكيناوا أدى إلى الكثير من المشاكل والأزمات حيث يسجل معدل عال من الجرائم والخروقات القانونية.

وأضاف “آبي”  إنه “بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه اليوم توقفت اشغال ردم في خليج هينوكو” مؤكدا ان هذا المشروع يبقى خيارا قائما لكنه يرغب في استئناف المحادثات بين الدولة والمنطقة المعنية لإيجاد حل للخلاف.

ويفترض أن تنقل القاعدة الواقعة في مدينة غينوان الى منطقة ساحلية أقل اكتظاظا بالسكان في هينوكو بموجب قرار يعود الى 1996 لكن سلطات اوكيناوا تطالب بازالتها نهائيا من منطقتها وقد نقلت القضية مؤخرا الى القضاء حيث يشكو السكان من الضجيج ومخاطر الحوادث ويرون ان وجود القاعدة يشجع على الإجرام.

يذكر أن حاكم المنطقة تاكيشي اوناغا الذي انتخب بناء على وعده التصدي للحكومة في هذا المشروع الغى الموافقة التي أعطاها سلفه في 2013 لكن الحكومة أبطلت قرار الإلغاء هذا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …