منهجية تتبع الجفاف في دورة تدريبية لوزارة الدولة لشؤون البيئة والهيئة العامة للاستشعار عن بعد

دمشق – سانا

في إطار تنفيذ البرنامج المادي والزمني لمشروع المرصد البيئي الوطني نظمت وزارة الدولة لشؤون البيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستشعار عن بعد اليوم دورة تدريبية حول منهجية تتبع الجفاف لتأهيل الفريق الخاص بعمل المرصد البيئي الوطني وذلك في مخبر /جي اي اس/ ضمن مبنى الوزارة.

وتضمنت الدورة تدريب الفريق على منهجية تتبع الجفاف وإجراء تطبيقات عملية عليها والتدريب على عملية نمذجة المعطيات الفضائية بهدف الاستثمار الأمثل لها.

وأوضحت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة نظيرة سركيس أن مشروع المرصد البيئي يأتي ضمن عمل الوزارة الأساسي في مجال مراقبة وحماية البيئة من التلوث بأشكاله كافة وذلك بالاستفادة من البرمجيات والبيانات والصور الفضائية وتحليل هذه المعطيات لإيجاد حلول وإجراءات مناسبة واتخاذ القرار البيئي المناسب.

وأكدت سركيس أن الوزارة تعمل على توسيع نطاق بناء قواعد البيانات من خلال استثمار منهجية تتبع الجفاف التي تخدم العمل البيئي مشيرة إلى أنه تم تدريب فرق عمل في معظم المحافظات على جميع البرامج المتعلقة بنظام المعلومات الجغرافي وتحليل الصور الفضائية والاستعلام عن المؤشرات والمتغيرات البيئية خصوصا خلال الأزمة الراهنة.

من جانبه بين مدير الدراسات والمعلوماتية في وزارة الدولة لشؤون البيئة الدكتور أحمد نعمان أن خطة عمل المديرية لعام 2016 تتضمن التحضير لإنشاء خرائط خاصة لمؤشرات تتبع الجفاف في سورية واستعمالات الأراضي والنفايات الصلبة والمياه والأنهار والينابيع إضافة إلى استكمال نظم بناء بنك المعلومات البيئي وانشاء خارطة بيئية ونظام استعلامات بيئي جغرافي.

وأشار الدكتور غياث ضعون من الهيئة العامة للاستشعار عن بعد إلى أن الهدف من الدورة هو الوصول إلى نماذج وأدوات حساب مؤشر الجفاف /في سي اي/ بالاعتماد على مؤشر حالة الغطاء النباتي إضافة إلى إنشاء خرائط انتشار الجفاف في سورية.

وكانت وزارة الدولة لشؤون البيئة والهيئة العامة للاستشعار عن بعد وقعتا عام 2013 مذكرة تعاون لتنفيذ مشروع المرصد البيئي الذي يغطي كل مناطق سورية ويتضمن بناء بنك المعلومات البيئية وإنشاء الخارطة البيئية الرقمية وبناء نظام استعلامات بيئي جغرافي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وزارة الدولة لشؤون البيئة تحتفل باليوم العالمي للبيئة-فيديو

دمشق-سانا بمناسبة يوم البيئة العالمي وتحت عنوان “الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية” نظمت وزارة الدولة …