الشريط الإخباري

انطلاق أعمال الدورة الـ 11 لاتحاد برلمانات منظمة التعاون الإسلامي في بغداد بمشاركة سورية

بغداد-سانا

بدأت أعمال الدورة الحادية عشرة لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في بغداد اليوم بمشاركة ممثلين عن ثلاثين دولة عربية وإسلامية بينها وفد من مجلس الشعب في سورية.

ودعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في كلمة افتتاحية إلى تسوية شاملة لأزمات وقضايا المنطقة ووضع استراتيجية لمواجهة تحديات اساسية في
مقدمتها التحديات الأمنية المتمثلة بالإرهاب الذي اتخذ من ديار المسلمين ميدانا لوحشيته واستهدافه لكل ما هو إنساني واتخذ من الإسلام الحنيف غطاء زائفا لمشروعه التدميري للحضارة الإنسانية.

وقال الجبوري “إن الإرهاب اتخذ الجغرافيا الإسلامية مكانا والإسلام شعارا زائفا ولذلك فإن مواجهته حتمية تاريخية على الدول الإسلامية عبر القضاء على عصاباته أينما كانت وتحريم أفكاره وحل المشكلات الأمنية في بعض الدول الإسلامية التي استغلها الإرهاب بأفق اسلامي ورؤية حريصة على إنقاذ أي عضو في الجسد الإسلامي”.

وأشار الجبوري إلى ضرورة رفد مسار الحوار بين الحضارات بأفكار جديدة تحوله من حوار نيات طيبة إلى حوار إنساني يعالج كل الملفات الشائكة في ميدان العلاقات بين الأمم والشعوب.

ولفت الجبوري إلى أهمية عمل السلطات التشريعية في الدول الإسلامية على تأسيس فكر تشريعي متنور يأخذ بعين الاعتبار التحديات والحلول والواقعية والنظرية ويجمع بين حاجة الدول والشعوب ويوفر الظروف الملائمة للعبور بالأمة من أزمتها الخطيرة إلى ضفة الاستقرار والأمن والسلام.

وقال الجبوري “إن ما تمر به بعض شعوبنا الإسلامية من أوضاع خطيرة ومؤلمة وحساسة يستدعي منا تحفيز كل طاقاتنا للاستدراك والمعالجة فما يحصل في ليبيا واليمن وسورية والعراق من اقتتال وصراع مع الإرهاب يعد نهجا كارثيا الخاسر فيه هو الشعوب”.

وشدد الجبوري على ضرورة أن يكون هناك جهد أممي جامع للخروج من هذه الأزمات وتسوية تاريخية شاملة لقضايا المنطقة وفق منهج تبادل الحلول وهو ما يتطلب عقد قمة إسلامية حاسمة يضع الجميع فيها بحسبانهم دفع أثمان باهظة من التنازلات للوصول إلى الحل الناجع .

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).