الشريط الإخباري

وزير الخارجية التركي الأسبق:سياسات أردوغان تجاه سورية والمنطقة خاطئة وخطيرة

أنقرة-سانا

أكد وزير الخارجية التركي الأسبق مراد كارا يالتشين أن سياسات رجب اردوغان ورئيس وزرائه احمد داود اوغلو تجاه سورية والمنطقة عموما خاطئة وخطيرة وقد افلست وثبت فشلها بعد ان اوصلت تركيا الى طريق مسدود .

وقال كارا يالتشين في حديث لقناة خلق تي في التركية اليوم ان أردوغان ومنذ البداية انتهج سياسات طائفية خطيرة في سورية والعراق وتدخل في كل صغيرة وكبيرة بالمنطقة وكان يحلم بأنه سيصبح سلطانا عثمانيا على المنطقة ولكن اثبتت تطورات السنوات الخمس الاخيرة ان اردوغان وداود اوغلو جاهلان بحقائق المنطقة وهو ما يفسر التوتر والفتور في العلاقات التركية مع سورية والعراق ومصر ولبنان وإيران وروسيا.

وأشار كارا يالتشين إلى دعم نظام اردوغان للتنظيمات الإرهابية في سورية معتبرا ان ذلك يتناقض مع أسس ومبادئ الجمهورية التي أسسها مصطفى اتاتورك الذي كان يوءمن بالسلام والصداقة مع جميع دول الجواروالمنطقة عموما.

وشدد كارا يالتشين على ضرورة التراجع عن السياسات الحالية والسعي من اجل اعادة الامور الى وضعها الطبيعي في العلاقات مع دول الجوار وقال ان استمرار هذا النهج في السياسة الخارجية سيخلق لتركيا مشاكل خطيرة ليس على الصعيد الخارجي فقط بل على الصعيد الداخلي أيضا.

ويواصل العديد من السياسيين والاكاديميين والمثقفين الأتراك انتقادهم بشدة لسياسة نظام اردوغان وحكومته القمعية وعلاقته الوثيقة بتنظيم “داعش”الإرهابي بينما اكد كمال كيليتشدار اوغلو رئيس حزب الشعب الجمهورى التركي أمس أن حكومة حزب العدالة والتنمية ترغب فى إرجاع البلاد الى القرون الوسطى في عام 2016.