الشريط الإخباري

ملتقى الثلاثاء الثقافي الأسبوعي.. قصائد في الغزل وحب الوطن

حمص – سانا

بحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي وشعراء مدينة حمص والمواهب الصاعدة فيها يتابع ملتقى الثلاثاء الثقافي الادبي نشاطه الاسبوعي في مدرسة البحتري بحي كرم اللوز اذ تنوعت القصائد الملقاة لهذا الاسبوع بين الغزلية والوطنية فيما تغنت العديد منها بدمشق الأبية.

افتتح الاديب والروائي نبيه الحسن الملتقى بمقدمة غزلية فيما قدم الشاعر أيمن الموسى قصيدة أفيقي التي تلامس كلماتها الواقع الراهن وتجسد الامل بخلاص النفس من الشرور والمتاعب .. قال في مقدمتها..ربما يكتب الصبح رواية حب جديدة بعدما احتكر الموت القصيدة.

ووصفت الشاعرة نورشان منصور في قصيدتها رحيل رجل مرارة الوداع والحزن الذي يعتري النفس.. قالت في أبياتها.. يا راحلا دون وداع .. أسرعت الخطا ..أم أن القدر قد غيبك ..لا لن تظل وحيدا .. سأبقى بجانبك يا شمعة في رياح الغضب.

وفي قصيدتها/لحظات التخمين تحدثت منصورعما يجول في خاطر المرأة عن الرجل وما يمثله بالنسبة لها فقالت.. لحظات الشوق تجالسني..في غربة صمت يكويني..أشياء الغرفة ما برحت ..بصراخ الموت تناديني.

وشارك الشاعر يونس مرعي بقصيدة وطنية حملت عنوان إنه وطني تجسد حب الوطن واستعداد الجميع للتضحية في سبيل حفظ كرامته وتاريخه العريق جاء في مطلعها..وطني أنت للأرواح قدس يرتقون لترقى أنت أنبل الشهداء ماذا أخاف وأرض الياسمين لي وطن والله يحمي مهد الأنبياء.

ومن ديوانه مطر على رمال الأيام اختار الشاعر ابراهيم الهاشم قصيدة عزف على ناي دمشقي التي تغنى فيها بشموخ دمشق وجذورها الضاربة عبر التاريخ قال في مطلعها .. شماء لاحت في مطارف حسنها نورا على خد النهار مباحا لبست عناقيد الشروق عباءة وتقبلت وجه الضياء وشاحا.

وشاركت الشاعرة عتاب عودة بخاطرة استلهمتها من عبارة الشاعر محمود درويش ولأن العاصفة وعدتني بنبيذ..وكان للعازف عدي رستم مشاركتان في الملتقى احداهما مقطوعات عزف على العود / تقاسيم نهوند ونسمات عذبة والاخرى قصيدة محكية لدمشق كما شارك رستم بقصيدة محكية للشهيد مجد فيها صفاته وعظم مكانته.. انسان صاحب أكرم وانبل صفات مش بالحكي بالفعل قدم تضحيات.

وضمن تشجيعه للمواهب الشابة اتاح الملتقى مجالا للطفلين هيا السالم وليث رستم لتقديم قصائد وخواطر بعنوان شمس الامل .. مناجاة وطن .. في البدء كانت الشام.

يذكر أن ملتقى الثلاثاء الثقافي الأدبي سيوسع نشاطه بدءا من الربيع القادم ليضاف يوم ثان للملتقى اضافة الى يوم الثلاثاء ويعقد في المركز الثقافي بحمص يجتمع فيه هواة الشعر والمهتمون و الشعراء والكتاب من مختلف المناطق.