الشريط الإخباري

“غراس نماء ومشاركة اليافعين” مشروع  لتدريب اليافعين على مهارات الحياة

حمص-سانا

يستهدف مشروع “غراس نماء ومشاركة اليافعين” تدريب اليافعين والشباب وتزويدهم بالخبرات اللازمة التي تمكنهم من الانخراط في فرص عمل توفر لهم عيشا كريما.

ويقول عمرو العمر مدير المشروع في لقاء مع نشرة سانا- سياحة ومجتمع ان المشروع يتبع للجنة العمل الطوعي في جمعية “البر والخدمات الاجتماعية وتتمحور روءيته حول اكساب الشباب المتدربين وسائل ومفاهيم مهارات الحياة الاساسية من خلال تعزيز قدراتهم ضمن العمل الاجتماعي وتمكينهم من الاندماج داخل المجتمع وتحسين نوعية حياتهم.

ويضيف مدير المشروع ان غراس انطلق نهاية 2012 بجهود المتطوعين والمتطوعات في الجمعية حيث بدأ بالعمل في مراكز الإيواء في مدينة حمص ومن ثم وقع عقد تشاركية مع منظمة اليونيسيف لمدة ستة أشهر تم فيه استحداث مركزين للمشروع وفي العام 2014 استمر المشروع بالعمل حيث تم تجديد العقد مع المنظمة ولمدة عام كامل واستحدث خلاله 3 مراكز جديدة للمشروع بالإضافة إلى المراكز الأساسية وذلك لتوسيع الفائدة وتغطية مناطق وشرائح اجتماعية وجغرافية جديدة.

ويوضح العمر ان هدف المشروع للعام الحالي تمكين 12 الف شاب وشابة مهنيا واجتماعيا ونفسيا للنهوض بانفسهم ومجتمعهم واكسابهم المهارات اللازمة لمواجهة تحديات الحياة .

وحول اقسام المشروع وانشطته يبين مدير المشروع انه ينقسم الى نشاطين رئيسيين الاول في مهارات الحياة وتشمل دورات-مبادرات-ورشات والثاني في التدريب المهني ويشمل ورشات تشغيل ويستهدف الفئة العمرية من 10 الى 20 سنة.

وفي مجال مهارات الحياة يتم حسب العمر اجراء دورات مختلفة وورشات عمل تناسب كل الفئات المستهدفة بالاضافة الى الندوات والمسرحيات التي تستخدم كادوات للتدريب على مهارات الحياة لافتا الى ان هذه المهارات تتضمن محاور التفكير الإبداعي والناقد-جمع المعلومات-المهارات الاكاديمية-وعي وادراك الذات- التعامل مع الضغوط والعواطف “حل المشكلات- التواصل والمرونة-البيئة-الصحة المجتمعية-اسعافات أولية” .

ويضيف العمر ان نشاط مهارات الحياة يقوم بشكل كامل على متطوعين مؤهلين يقومون بإعطاء أساسيات الرسم والظل والنور وأساسيات الهندسة المعمارية والمدنية.

ويبين مدير المشروع ان الفئة المستهدفة من التدريب المهني تتراوح اعمارها بين 16و20 سنة حيث يتم افتتاح دورات تدريب على المهن التالية “الحلاقة- الخياطة- التمريض- الكهرباء المنزلية والصناعية- صيانة الحاسوب- صيانة اجهزة النقال- التمديدات الصحية- التكييف والتبريد- السكرتاريا التنفيذية- قطع التذاكر- انترنت- انكليزي- فرنسي- دورات التصميم”.

ويشير العمر الى انه تم احداث مكتب هدفه تأمين فرص عمل وربط المتدربين المتميزين مع الأسواق من خلال إنشاء قاعدة بيانات لجميع المتدربين وإعداد السير الذاتية لهم .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

 

انظر ايضاً

ثلاثة شهداء جراء قصف طيران الاحتلال منزلاً بمدينة غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد ثلاثة فلسطينيين على الأقل وجرح آخرون مساء اليوم جراء قصف طيران الاحتلال …