الشريط الإخباري

روحاني: لا يمكن الحديث عن الديمقراطية ما دام الإرهابيون موجودين في سورية

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن حل الأزمة في سورية بحاجة إلى “تخطيط دقيق ووضع الأولويات المناسبة” مبينا أنه لا يمكن الحديث عن الديمقراطية ما دام الإرهابيون موجودين في سورية وما لم تتوفر الظروف اللازمة لعودة المهجرين إلى وطنهم.

واعتبر روحاني خلال لقائه اليوم رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه إن “وجود الإرهابيين وزعزعتهم الأمن وإثارتهم الرعب يعد إحدى المشاكل في المنطقة والعالم في الوقت الراهن” مؤكدا عدم وجود صعوبة في معرفة من يدعمون التنظيمات الإرهابية بالمال والسلاح.

وحول الأحداث الأخيرة في باريس قال روحاني إن “هذه الأحداث كشفت بأن ظاهرة الإرهاب تهدد جميع الدول والشعوب” معربا عن أمله بأن يتم تسليم المتآمرين في هذه الجرائم والداعمين للإرهاب إلى العدالة على وجه السرعة.

وحول خطة العمل المشترك الشاملة المتفق عليها بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” شدد روحاني على ضرورة التزام الجانب الآخر بعهوده مبينا أن بلاده “ستلتزم أيضا بكل ما وعدت به ضمن الاتفاق في حال التزام الجانب الآخر بعهوده”.

وتطرق روحاني إلى “القواسم والأهداف المشتركة” في الكثير من المجالات بين طهران وباريس مشيرا إلى أن البلدين يتمتعان بإرادة سياسية لتوظيف الفرص المتاحة خدمة لمصالح الشعبين.

من جانبه أشار رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي إلى الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” وقال إن “الثقة يجب أن تكون متبادلة في تنفيذ الاتفاق النووي كي نتمكن من الوصول إلى أهداف برنامج العمل المشترك الشامل”.

وأعرب لارشيه عن أمله بتطوير العلاقات الاقتصادية بين طهران وباريس وقال إن “مكاسب وتقارير زيارات الناشطين الاقتصاديين الفرنسيين إلى إيران تشير إلى وجود أرضيات واسعة وجيدة للتعاون بين البلدين حيث ينبغي الاستفادة منها جيدا”.

وكانت إيران ودول مجموعة “خمسة زائد واحد” التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إلى جانب المانيا وقعت رسميا في 14 تموز الماضي الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني كما صدق مجلس الأمن الدولي على الاتفاق في العشرين من الشهر ذاته.

ولايتي لرئيس مجلس الشيوخ الفرنسي: لا يحق لأي بلد اجنبي التدخل في الشأن السوري

في سياق متصل أكد مستشار قائد الثورة الاسلامية في إيران علي اكبر ولايتي ان صون وحدة التراب السوري و مستقبل سورية يقرره الشعب السوري ولا يحق لاي بلد اجنبي التدخل في شوءونها الداخلية مشيرا الى ان الكثير من المشاكل يتم حلها سياسيا.

وقال ولايتي في مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه في طهران اليوم.. لا ينبغي لأحد اضعاف دول المنطقة وتعريضها للخطر من قبل الآخرين لأن اضعاف الدول من شأنه التمهيد لتغلغل الإرهاب اليها.

ولفت ولايتي إلى ان لدى التنظيمات الإرهابية “طاقات خطرة” لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة مشددا على ضرورة التصدي الجماعي للإرهاب في المنطقة والعالم.

بدوره وصف لارشيه الإرهاب بـ “الخطر الكبير” معتبرا ان تعاون القوى الإقليمية والدولية في هذا المجال من شأنه تمهيد الأرضية لمكافحة الإرهاب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …