الشريط الإخباري

بروجردي: على أردوغان حل مشاكل تركيا بدلا من توجيه الاتهامات إلى الآخرين

طهران-سانا

دعا رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشوري الإيراني علاء الدين بروجردي رئيس النظام التركي رجب أردوغان إلى إيجاد حلول لمشاكل بلاده بدلا من توجيه الاتهامات إلى الآخرين.

وقال بروجردي في تصريح له اليوم حول ادعاء أردوغان اجراء اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني وتوجيه تحذير لطهران إن “أردوغان ينتهج مسلكا يلحق
الضرر بالشعب والحكومة التركية وان حادث أسقاط القاذفة الروسية التي كانت تقصف الإرهابيين في سورية هو خطأ فادح” مشيرا إلى أنه كان بإمكان تركيا تقديم اعتذار لحل هذه المشكلة.

وأوضح بروجردي أن الحكومة التركية تسببت بمعضلة جادة من خلال تسببها بقطع صادرات الغاز الروسي الي تركيا وفرض موسكو عقوبات على انقرة وتوغل قوات تركية الي شمال العراق لافتا إلى أن أردوغان وقبل أن يتسبب بمشاكل أكبر عليه أن يسعى إلى حل مشاكل تركيا بدلا من توجيه الاتهامات إلي الآخرين والأدلاء بتصريحات غير مقبولة.

يذكر أن الرئيس بوتين وقع مؤخرا مرسوما يفرض قيودا اقتصادية ضد تركيا على خلفية أسقاطها قاذفة روسية في سورية ومنع المرسوم تشغيل المواطنين الأتراك في روسيا بصورة مؤقتة وأعاد التأشيرات إلى التنقل بين البلدين كما منع استيراد بعض البضائع وأوصى الشركات بمقاطعة السياحة التركية.

من جهة أخرى أكد بروجردي أن إيران وجهت دعوة تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول كارثة تدافع الحجاج بمنى خلال موسم الحج هذا العام ومتابعة حقوق الضحايا موضحا أن الحيلولة دون تكرار هذه الكارثة أمر يحظى بالأهمية في إيران.

وأشار بروجردي إلى أن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية دعت ممثل قائد الثورة الإسلامية ورئيس منظمة الحج والزيارة لعقد جلسة مشتركة لمواصلة بحث هذه القضية.

وكان أكثر من ألف حاج من جنسيات مختلفة لقوا مصرعهم في حادثة تدافع الحجاج في منى بينهم 465 حاجا إيرانيا إضافة إلى عشرات المفقودين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

بروجردي: مزاعم واشنطن بشأن إطلاق القمر الصناعي نور لا أساس لها

طهران-سانا أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي …