الشريط الإخباري

روحاني: الإرهاب خطر جاد ومن الضروري أعداد كل ما يلزم لمكافحته

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الإرهاب خطر جاد ومن الضروري أعداد كل ما يلزم لمكافحته مشيرا إلى لجوء بعض دول العالم إلى الإرهاب كآلية لتحقيق اهدافها.

وأشار روحاني خلال لقائه نظيره النيجيري محمد بخاري إلى تجارب إيران في مجال التصدي للإرهاب وأعلن استعدادها لوضع تجاربها في هذا المجال تحت تصرف الدول الصديقة بما فيها نيجيريا.

وبين روحاني ان تطوير العلاقات مع الدول الأفريقية يأتي ضمن أولويات السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية مضيفا أن إيران لها خبرة كبيرة في مجال الفن والهندسة ويمكن أن تضعها تحت تصرف الدول الأفريقية.

ولفت الرئيس روحاني إلى أن البلدين يتمتعان بإمكانيات كبيرة يمكن استخدامها في توثيق التعاون الثنائي لما يخدم مصلحة الطرفين بعد ألغاء العقوبات المفروضة على إيران مشيرا إلى مواقف إيران و نيجيريا المشتركة تجاه القضايا الأقليمية ومكافحة الإرهاب ووصف الإرهاب بأنه مرض خطير معد يهدد جميع دول العالم داعيا إلى التصدي الجاد والشامل لهذه الظاهرة المشؤومة.

من جانبه أكد بخاري نجاح اجتماع القمة الثالث لمنتدى الدول المصدرة للغاز في طهران موضحا أن نيجيريا ترغب بالاستفادة من خبرات إيران وخاصة في مجالي النفط والغاز.

وأضاف أن بلاده تولي أهمية بالغة لعلاقاتها مع إيران واصفا دورها في أرساء الأمن على الصعيد الدولي بالمهم وان العالم بات يدرك أن الإرهاب لا يعرف الحدود وأصبح خطرا يهدد الجميع لذلك تجب مكافحته بشكل شامل.

ويشارك بخاري في قمة الدول المصدرة للغاز المنعقدة في طهران إلى جانب كبار المسؤولين في 12 بلدا من الأعضاء الدائمين والمراقبين لبحث محاربة الهيمنة الغربية ومستقبل الطاقة النظيفة في العالم.

ولايتي: التعاون بين إيران وروسيا حول الأزمة في سورية دليل على علاقاتهما الاستراتيجية بينهما

ومن جانبه أعلن مستشار قائد الثورة الإسلامية للشؤون الدولية في إيران علي أكبر ولايتي أن التعاون بين إيران وروسيا حول الأزمة في سورية يشكل دليلا على العلاقات الاستراتيجية بينهما.1

وقال ولايتي في تصريح للقناة التلفزيونية الإيرانية الأولى: “إن النقطة الأهم خلال لقاء قائد الثورة الاسلامية السيد علي خامنئي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتمثل بأن الطرفين يريدان إقامة علاقات شاملة وطويلة الامد ومستقرة” لافتا إلى أنه تم التأكيد خلال اللقاء على أن أي قرار يتخذ حول تعزيز العلاقات ينبغي أن يدخل حيز التنفيذ.

وكان الرئيس بوتين شارك أمس في أعمال منتدى الدول المصدرة للغاز الذي عقد في طهران وأجرى مباحثات مع السيد خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش القمة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المقداد يبحث مع ولايتي ومخبر العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك

طهران-سانا بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد مع مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون …