الشريط الإخباري

سفير إيران في موسكو يعلن بدء تسلم بلاده منظومة صواريخ اس 300 الروسية

طهران-سانا

أعلن سفير ايران لدى روسيا مهدي سنائي اليوم بدء إجراءات تسليم روسيا منظومة اس 300 الصاروخية إلى إيران.

وكان رئيس شركة “روستك” الروسية سيرغي جيمزوف أعلن مؤخرا توقيع طهران وموسكو على اتفاقية تسليم منظومة اس‌ 300 الصاروخية لايران.

وأشار سنائي في تصريح لوكالة “تسنيم” الايرانية الى أن الرأي العام الايراني يدرك تأثير الغرب لعدم تسليم هذه المنظومة الروسية لايران في السابق والذي جاء في وقت كانت فيه الأجواء الدولية مشحونة ضد ايران بعد إصدار القرار 1929.

وأكد السفير الايراني أن ميول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انذاك كانت نحو الغرب لذا فقد بادر الى الغاء اتفاقية تسليم منظومة اس 300 الى ايران لكن موسكو قامت بتصحيح مسارها عبر التوقيع على عقد جديد لتزويد إيران بهذه المنظومة.

ورفض السفير الايراني في روسيا اعتبار الروس مقصرين في موضوع محطة بوشهر النووية معتبرا أن التأخير الذي شهدته محطة بوشهر النووية يمكن اعتباره مثل الكثير من المشاريع الداخلية بشكل روتيني اضافة الى الحظر الذي كان مفروضا على ايران وأدى الى التأخير في هذه المحطة النووية.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أكد في تصريحات صحفية في وقت سابق تسوية كل المشكلات المرتبطة بتصدير منظومات الدفاع الجوي “اس 300” إلى إيران قائلا انه.. “ليس هناك أي عوائق لتسليم هذه المنظومة”.

انظر ايضاً

الدفاع الروسية: (اس 300) قادرة على إسقاط (الشبح)

موسكو-سانا أكدت مصادر في وزارة الدفاع الروسية أن منظومة صواريخ (اس 300) قادرة على اعتراض …