الشريط الإخباري

المفوضية الأوروبية تمنع نشر تقرير ينتقد سياسات نظام أردوغان

فيينا-سانا

كشف موقع فيينا الالكتروني النمساوي أن المفوضية الأوروبية منعت نشر تقرير ينتقد سياسات نظام اردوغان الداخلية والخارجية خوفا من تأثيره على نتائج حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات التشريعية التركية المقبلة والمقررة بداية الشهر القادم.

ونقل الموقع عن صحيفة فيلت ام سونتاغ الألمانية قولها إن “المفوضية الأوروبية منعت نشر التقرير حاليا وأجلته إلى ما بعد الانتخابات التركية المقبلة”.

ويتضمن التقرير وفق الصحيفة “انتقادات حادة لأردوغان لتقصيره في مواجهة ومحاربة التنظيمات الإرهابية وخصوصا تنظيم داعش وعدم اتخاذه اجراءات صارمة ضد هذا التنظيم”.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير ينتقد النظام التركي بشدة “لانتهاجه سياسة الاستخدام المفرط للعنف ضد الصحفيين ومراقبة وسائل الإعلام ووقوع انتكاسات كبيرة في مجال حرية التعبير والتجمع وملاحقة النشطاء السياسيين والصحفيين وترهيبهم وانتهاك حقوقهم الأساسية والحد من الحريات الشخصية والاجتماعية إلى جانب انتهاك حقوق الإنسان وحدود دولة القانون”.

ولفتت الصحيفة إلى أن تأجيل نشر التقرير يأتي بعد زيارة رجب أردوغان إلى بروكسل الأسبوع الماضي ولقائه مسؤولي الاتحاد الأوروبي حيث أجرى مفاوضات موسعة حول استعداد بلاده لاتخاذ إجراءات جديدة تحد من تدفق موجات المهاجرين إلى أوروبا عبر تركيا شريطة حصوله على تنازلات سياسية واقتصادية وتفاوضية أوروبية إزاء ملف انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي وحصوله أيضا على مكاسب مالية وصلت إلى ثلاثة مليارات يورو بذريعة مساعدة المهاجرين.