الشريط الإخباري

جولة مفاوضات مرتقبة بين 12 دولة لإنجاز اتفاق التبادل الحر عبر المحيط الهادئ

واشنطن-سانا

أعلنت وزارة التجارة الخارجية الأمريكية أن الدول الـ 12 التي تشارك في المفاوضات حول اتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ ستجتمع في نهاية أيلول الجاري في الولايات المتحدة لمحاولة التوصل الى تسوية نهائية بهذا الشأن بعد سنوات من المناقشات.

ونقلت ا ف ب عن الوزارة قولها في بيان أن “جولة جديدة من المفاوضات بين دول منطقة آسيا المحيط الهادئ بما فيها الولايات المتحدة واليابان ستعقد في اتلانتا في 30 ايلول و الأول من تشرين الاول”.

وتضم هذه المفاوضات إلى جانب الولايات المتحدة واليابان دولا من القارة الأميركية “بيرو وتشيلي وكندا والمكسيك” وآسيا بروناي وماليزيا وسنغافورة وفيتنام و اوقيانيا استراليا ونيوزيلندا وسيحاول وزراء التجارة في هذه الدول انجاز اتفاق للتبادل الحر في منطقة تمثل أربعين بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي العالمي.

وكانت جولة من المفاوضات عقدت مطلع آب الماضي في هاواي لانجاز اتفاق التبادل الحر عبر المحيط الهادئء لكنها اخفقت بسبب الخلافات المستمرة حول قضايا مرتبطة بدخول الاسواق والملكية الفكرية.

وتدخل الرئيس الاميركي باراك اوباما في هذا الملف الأسبوع الماضي معتبرا أن المفاوضات يجب أن تؤدي إلى نتيجة خلال العام الحالي حيث تأمل إدارته في التوصل بسرعة الى اتفاق يتيح للبرلمانيين الاميركيين التصديق على النص قبل ان تحتدم الحملة للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في تشرين الثاني 2016.