الشريط الأخباري

مشاورات إيرانية روسية للتمهيد لزيارة بوتين إلى طهران

طهران-سانا

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني ابراهيم رحيم بور أن إيران وروسيا تجريان مشاورات بشأن التحضيرات اللازمة لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المزمعة إلى العاصمة الإيرانية طهران.

وأشار رحيم بور في تصريح له اليوم الى اجتماعه مع مساعد وزير الخارجية الروسي ايغور فلاديميروفيتش مورغولوف في موسكو خلال مشاركته في المؤتمر الـ 41 لدراسة النظام الحقوقي لبحر قزوين الذي عقد الثلاثاء الماضي مبينا أنه بحث مع الجانب الروسي العلاقات الثنائية وتمهيد الأرضية لزيارة الرئيس بوتين إلى طهران وقضايا الشرق الأوسط.

وأضاف رحيم بور أن “المشاورات جارية بشأن زيارة بوتين إلى طهران وإلى الآن لم يتم تحديد موعدها” معتبرا أن وضع العلاقات الثنائية والمواضيع المدرجة على جدول الأعمال تستوجب أن تجري الزيارة الى طهران خلال العام الحالي.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الإيراني أن مواقف إيران وروسيا بشأن قضايا الشرق الأوسط قريبة من بعضها البعض مشيرا إلى أن الجانبين يعتقدان أن قضايا ومشاكل المنطقة ومنها أزمة اللاجئين إلى الدول الغربية ناتجة عن تصرفات بعض دول المنطقة.

ولفت رحيم بور إلى أن الجانب الروسي بين أن دعم تنظيم “داعش” الإرهابي قد أوجد مشاكل للمنطقة وادي إلى تهجير الشعب السوري المظلوم.