الشريط الإخباري

أسانج: واشنطن خططت لسلسلة من المؤامرات منذ 2006 للإطاحة بالقيادة السورية

موسكو-سانا

كشف مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج عن مخطط أعده سفير الولايات المتحدة في سورية قبل 9 سنوات يتضمن سلسلة من المؤامرات للإطاحة بالقيادة السورية باستخدام ورقة “المتطرفين”.

جاء ذلك خلال مقابلة حصرية لاسانج مع قناة “آر تي” الروسية ذكر خلالها بعضا مما ورد في كتابه الجديد بعنوان “ملفات ويكيليكس.. العالم كما تراه الإمبراطورية الأمريكية” كما كشف فيه معلومات سرية حول سياسة الولايات المتحدة الخارجية وأنشطة استخباراتها.

وجاء في أحد فصول الكتاب والذي خصص لسورية كما أورد موقع روسيا اليوم أن السفير الأمريكي وليام روبوك كان قد أرسل من دمشق في 2006 برقية مهمة وضع فيها مخططا للإطاحة بالقيادة السورية يتلخص في “دعم المعارضة السورية عبر وسائل الإعلام واستخدام عدد من العوامل لإثارة الذعر بين أعضاء الحكومة السورية يدفعهم لرد فعل مبالغ فيه ولزرع الخوف من حدوث انقلاب ليستخدموا سلطتهم ضد المتطرفين”.

وافترض المخطط الأمريكي في حينه أن “الحكومة السورية ستعلن بعد المخطط أن المتطرفين يدخلون البلاد عبر الحدود العراقية وبذلك ستبدو ضعيفة بسبب مواجهة مشكلة الإسلام المتطرف” والأهم من كل ذلك “العمل على إذكاء الفتنة الطائفية”.

وفي هذا الفصل يشير اسانج إلى أنه نشر العديد من البرقيات التي تتحدث عن الوضع في سورية لكن نية واشنطن تظهر فيها “مجازية” حسب تعبيره داعيا إلى قراءة ما بين السطور والتي يظهر فيها جليا ما وصفها بـ “المكائد المكيافيلية” التي تهدف إلى إسقاط الحكومة السورية.

وكان أسانج كشف في نهاية حزيران الماضي حسب آلاف من الوثائق لوزارة الخارجية السعودية مسربة على موقعه عن وجود اتفاق سري بين السعودية وقطر وتركيا في عام 2012 للإطاحة بالقيادة السورية.

يذكر أن أسانج أسس موقع “ويكيليكس” لنشر الملفات السرية والوثائق المسربة عام 2006 واضطر للجوء إلى سفارة الإكوادور في لندن منذ عام 2012 بعد قرار محكمة بريطانية بترحيله إلى السويد ومحاولة الولايات المتحدة اعتقاله ومحاكمته بتهمة نشر وثائق دبلوماسية أميركية.

انظر ايضاً

أسانج: روسيا ليست الجهة التي تقف خلف فضيحة الرسائل الإلكترونية المسربة من فريق كلينتون خلال حملتها الانتخابية

واشنطن-سانا أكد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج أن روسيا ليست الجهة التي تقف خلف فضيحة …