الشريط الإخباري

أبحاث علمية متنوعة في العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي

دمشق-سانا

تضمن العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الشهرية التي تصدر عن جامعة دمشق أبحاثا علمية متنوعة لنخبة من الكتاب والباحثين والأكاديميين في الجامعات السورية والعربية.

وكتب الدكتور محمد عامر المارديني وزير التعليم العالي في افتتاحية العدد عن “الكائنات الصغيرة” بين فيها أن مصطلح البكتريا يوناني الأصل بمعنى عصا أو عصوات لأن أول أنواع البكتريا المكتشفة كانت تأخذ شكل عصوات موضحا أن هذه الكائنات تكثر في التربة وقنوات المياه أو تغزو مستحضرات الإنسان من طعام وشراب وهي جزء من الميكروبات التي تشمل كائنات تسبب الأمراض كالسل والتيفوئيد والكوليرا.

وفي باب دراسات وابحاث نقرأ موضوعا عن الحب والكراهية في منظور العلم والادب لحسين السباهي فيقول.. إن المعنى المحرك لأعمال الناس في حياتهم هو الحب والبغض فهما سر الائتلاف والباعث على الاختلاف بل هما القانون الذي تسير عليه الأمم والشعوب.

وجاء في الباب نفسه مواضيع وأبحاث مهمة فكتب الدكتور مخلص الريس بحثا اوضح فيه ان علماء في وكالة ناسا الأمريكية اكتشفوا نجمين مكونين من الحساء الأولي للمادة الكونية الأولى التي سادت الكون قبل نشأة الذرات وبالتحديد ذرات الهيدروجين البناءة للكون كله مشيرا الى ان هذا الاكتشاف هو الأغرب في علم الفلك خلال خمسين عاماً.

هندسة السدود القديمة في سورية هو عنوان للبحث الاول في باب التراث الحضاري للدكتورة مها الشعار شرحت فيه ان التطور الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة يحتاج إلى تأمين المصدر المائي الدائم لري المساحات الزراعية ويتحقق هذا التطور بإنشاء سد على المجرى المائي الذي يمر في هذه المناطق ما يؤدي إلى تشكيل بحيرة اصطناعية تمثل المصدر المائي الدائم وتوفر إمكانية الري للمساحات الزراعية.

أما الدكتور علي موسى فكتب عن الظواهر الجوية الكهربائية والضوئية والبصرية في التراث العربي ومن أبرزها الهالة والإكليل وقوس قزح وما دعاه العرب الأقدمون باسم الشمسيات اضافة إلى مظاهر ضوئية أخرى لم ترد في معارف الأقدمين والتي حددت في عصرنا الحديث.

كما كان هناك موضوع لمحمد حسام شالاتي عن الانسان الآلي الذي يرافق رواد الفضاء وموضوع مترجم لسعيد هلال الشريفي عن حفريات درب التبانة.

وتضمن ملف الابداع أربع قصص الرجل الخيال للدكتورة نظمية أكراد ومثلث الأسرار للدكتور طالب عمران و الزائر لسامر منصور والسيد بايت لصلاح معاطي.

وفي باب ظواهر وخفايا كتب الدكتور طارق حامد موضوعا بعنوان العودة من الموت حقيقة ام خيال متناولا فيه حكايات مذهلة يرويها أناس عائدون من الموت.

وتميزت محطات العدد بتنوعها فكانت المحطة الأولى عن الألوان ..دلالاتها ومعانيها لعلاء الدين حسن والثانية عن الاضطرابات المعوية والمعدية للدكتور نضال محمود شعبان والثالثة بعنوان فضاء الاسئلة..أسئلة علمية تفيد القارئ لمحمد الخاطر أما فاق العلم والخلايا الجذعية فكانت المحطة الرابعة والاخيرة لرياض مهدي.

وفي عالم الكتاب نقرأ عرضا لكتاب “وجه غايا المتلاشي..تحذير أخير” تأليف جيمس لافلوك وترجمة سعد الدين خرفان أطلق الكاتب من خلاله تحذيرا أخيرا بشأن التغيير المناخي في الأرض والكاتب هو صاحب نظرية غايا ” الأرض في الأساطير اليونانية” والتي ترى أن كوكبنا يمتلك نظاماً يتحكم بنفسه ذاتياً وهو يشتمل على كل موجودات الأرض والغلاف الجوي والتي ترتبط فيما بينها وفق نظام يتطور باستمرار.

وكانت اخر اوراق المجلة زاوية تحت المجهر التي يكتبها رئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان تابع الأرض.

يشار إلى انه صدر مع العدد الجديد من المجلة كتاب الشهر وهو بعنوان” سراب ايدونا ..ومجموعة قصص خيالية أخرى” للروائي العالمي فيتالي مالكوف وترجمة عياد عيد.

انظر ايضاً

دراسات حديثة وأبحاث علمية في العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي

دمشق-سانا تناولت الأبحاث والدراسات التي تضمنها العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الصادرة عن جامعة …