الشريط الإخباري

الشيخة: ضوابط صارمة لضمان نوعية مياه الشرب

دمشق-سانا

جدد وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة حرص الوزارة على مراقبة نوعية مياه الشرب على مدار الساعة وإيصال المياه النظيفة والآمنة لكل تجمع سكاني في سورية.

وخلال لقائه اليوم الدكتور شاكر حنبلي مستشار رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري والدكتور محمد كيال مندوب منظمة الصحة العالمية وفراس فراس منسق مشروع المياه في منظمة الهلال الأحمر اشار الشيخة الى التعاون الوثيق بين الوزارة والجهات المانحة لتأمين مواد التعقيم وإيصالها إلى كل المناطق في سورية “دون استثناء” مبينا أهمية تطبيق مشروع مراقبة نوعية وجودة مياه الشرب في المناطق غير الآمنة وخاصة مياه الآبار والصهاريج.

ولفت الشيخة إلى أنه تم وضع ضوابط صارمة لضمان نوعية مياه الشرب ومتابعتها بشكل يومي مؤكدا “أن الأمراض الناتجة عن مياه الشرب تكاد تكون معدومة بسبب التشدد في متابعة تطبيق إجراءات تعقيم مياه الشرب”.

وأشار الوزير الشيخة إلى جهود منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وفاعليتها على أرض الواقع والتضحيات التي تقدمها من أجل إيصال مياه الشرب للمواطنين في المناطق غير الآمنة مبينا أهمية التنسيق مع وزارة الصحة لتنفيذ المشروع المطروح بهذا الخصوص.2

واستعرض وزير الموارد المائية إجراءات الوزارة لتأمين مياه الشرب للمواطنين في مدينة حلب من خلال حفر 20 بئرا كل شهر والتي سترفد 150 بئرا موجودة حاليا معربا عن أمله بمساعدات المنظمات لتجهيز هذه الآبار والتزويد بمجموعات التوليد والمضخات اللازمة وملحقاتها إضافة لإمكانية التعاون بصيانة خزانات المياه وإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي والنوازل المطرية في مراكز الإقامة المؤقتة وخاصة منطقة الريادة والشقق السكنية 1070 بحلب.

من جهته أكد الدكتور حنبلي أهمية التعاون مع وزارة الموارد المائية والدور الفعال الذي تؤديه من أجل تذليل الصعوبات والقيام بتنفيذ المشاريع مبينا أنه تم تنفيذ 630 مشروعا بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف وتأهيل 5 آبار في بلدة الحسينية بريف دمشق ومد خط للصرف الصحي بقرية جويزة في ريف دمشق وتأمين مياه الشرب لأكثر من 600 مركز إقامة مؤقتة إلى جانب مشاريع منظمة الهلال الأحمر في ريف دمشق حلب وحمص ودير الزور وغيرها من المحافظات.

واتفق المشاركون في الاجتماع على ضرورة التنسيق الدائم واعتماد آلية عمل تضمن السرعة في المعالجة والدقة بإيصال المعلومة والاستفادة منها لضمان صلاحية مياه الشرب والمحافظة على صحة المواطنين.

وكانت وزارة الموارد المائية وقعت مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف في أيار الماضي اتفاقية عمل مشترك لتنفيذ مشروعات حيوية في قطاع المياه والصرف الصحي وتأمين مياه الشرب للمواطنين في مختلف المناطق.

انظر ايضاً

الشيخة: التأكد من جاهزية المصادر المائية بمدينة دمشق وريفها تلافيا لأي اختناقات خلال الصيف

دمشق-سانا دعا وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة العاملين في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف …