الشريط الإخباري

الموت يغيب الممثل المصري عمر الشريف بعد مشوار فني قاده إلى العالمية

القاهرة-سانا

توفي الممثل المصري عمر الشريف في القاهرة اليوم جراء أزمة قلبية عن عمر يناهز 83 عاما بعد مشوار فني حافل قاده إلى العالمية خاصة إثر لعبه دورين مميزين في فيلمي “لورنس العرب ودكتور جيفاغو”.

ونقلت ا ف ب عن وزير الآثار المصري السابق زاهي حواس الذي كان صديقا مقربا للممثل الراحل إن الشريف “توفي في مستشفى في حي حلوان بالقاهرة حيث نقل منذ شهر” مضيفا “إن جنازة عمر الشريف ستجري على الأرجح الأحد القادم”.

وأكد حواس أن الحالة النفسية لعمر الشريف “تدهورت في الآونة الأخيرة ولم يكن يأكل أو يشرب”.

من جهته قال نقيب المهن السينمائية في مصر أشرف زكي “من المتوقع أن يصل طارق نجل عمر الشريف إلى القاهرة غدا وسيتخذ القرار النهائي بشأن موعد الجنازة مرجحا كذلك أن تتم الأحد”.

وكان المرض اضطر الشريف إلى الابتعاد عن الشاشات في العام 2012 بعد آخر ظهور له في الفيلم المغربي “صخرة القصبة”.

وحصل الشريف في العام 2003 على جائزة الأسد الذهبي عن مجمل أعماله في مهرجان البندقية السينمائي وأثناء حياته أقام الشريف الذي كان يتقن لغات عدة في أماكن مختلفة منها فرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا.

وبدأ الممثل الراحل مشواره في السينما مع المخرج المصري يوسف شاهين في فيلم “صراع في الوادي” عام 1954 وقبل انطلاقه إلى السينما العالمية شارك في عشرين فيلما مصريا في الفترة من 1954 حتى 1962.

وحاز أداوءه في “لورانس العرب” ثناء النقاد ورشح للفوز بجائزة الأوسكار عن فئة افضل ممثل في دور مساعد ليكون بذلك أول ممثل عربي يرشح للأوسكار وفاز عن الدور نفسه بجائزة الكرة الذهبية “غولدن غلوب” لكنه وصل إلى القمة في السينما العالمية بأداء الدور الرئيسي في فيلم “دكتور جيفاغ” وفي عام 1965وفاز عن دوره في الفيلم بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثانية لكن هذه المرة كأفضل ممثل في دور رئيسي.

وكان الشريف عاد واستقر في مصر بعد تنقله لسنوات طويلة خارج البلاد وذلك مطلع تسعينات القرن الماضي ومن أشهر أفلامه في السينما المصرية “صراع في الوادي وصراع في الميناء وإشاعة حب ونهر الحب وسيدة القصر”.